التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:11 ص , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم ليوم الجمعة 11 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الجمعة، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

شبكة الطاقة :حفل زفاف الأمير هاري وميجان سيرفع استهلاك الكهرباء

قال مسؤولو الشبكة الوطنية للطاقة في بريطانيا اليوم الجمعة، إن من المتوقع أن يؤدي حفل زفاف الأمير هاري وميجان ماركل يوم 19 مايو أيار لزيادة كبيرة في الطلب على الكهرباء مع متابعة الملايين للحفل على شاشات التلفزيون واستخدام الغلايات الكهربائية بكثافة.

وقالت المتحدثة باسم الهيئة الوطنية التي تدير شبكة الكهرباء في بريطانيا في رسالة بالبريد الإلكتروني تحدث ظاهرة الاستخدام المكثف للتلفزيون ونرى زيادة في الطلب على (الكهرباء) عند بث مراحل مهمة من حدث ما.

وفي يوم الحفل، من المتوقع أن تبلغ أعلى زيادة في الطلب 1200 ميجاوات فور انتهاء مراسم الزفاف، مع تشغيل نحو 480 ألف غلاية كهربية في نفس الوقت. لكن من غير المتوقع أن يتسبب ذلك في مشكلة بشبكة الكهرباء.

وقالت المتحدثة خلال الزفاف الملكي للأمير وليام وكيت ميدلتون في 2011 شهدنا زيادة في الاستهلاك بلغت 760 ميجاوات

روسيا: المخابرات التركية مولت إرهابيين لاستهداف مسيرة حضرها بوتين

كشف نائب وزير الخارجية الروسي أوليج صيرومولوتوف عن إحباط جهاز الاستخبارات الروسي لهجمات إرهابية على المشاركين في مسيرة "فوج الخالدين" بموسكو ضمن الفعاليات الاحتفالية بعيد النصر الاربعاء الماضى، فى حضور الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وقال صيرومولوتوف، لوكالة "تاس" إن الاستخبارات الروسية تمكنت قبل عيد النصر من اعتقال عناصر إرهابية كانت تخطط لتنفيذ هجمات باستخدام المتفجرات على "فوج الخالدين" في العاصمة موسكو، بدعم وتمويل من المخابرات التركية.

وأضاف صيرومولوتوف أن الأمن الروسي ضبط أسلحة كانت بحوزة عناصر تلك المجموعات الإرهابية، وكانت مجهزة لمهاجمة المسيرة الاحتفالية، مشيرا إلى أنه "خلال الفترة من 21 حتى 24 أبريل تم القضاء على 26 إرهابيا".

وقال المسؤول الروسي إن الشبكة الإرهابية كانت احتياطية ونشطت في شمال غرب سيبيريا، وتحديدا في دائرة أورال الفيدرالية، بتمويل من تركيا

صحيفة أمريكية: أزمة بين فرنسا وأمريكا بعد قرار الانسحاب من الاتفاق النووى

رأت جريدة ديلى بيست الأمريكية، أن قرار انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى الذى أعلنه الرئيس دونالد ترامب، يوم الثلاثاء الماضى، أحدث أزمة بين فرنسا وأمريكا، خاصة أن ترامب أردف قراره بإعادة كل العقوبات على إيران إلى جانب توقيع عدد آخر من العقوبات تضمنت 9 أشخاص وشركات إيرانية، وعقوبات على كل الدول المتعاملة مع إيران.

ودللت الجريدة الأمريكية فى تقرير لها من خلال موقعها على الإنترنت اليوم الجمعة، على هذه الأزمة بانتقاد فرنسا بشدة الولايات المتحدة بعد أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على إيران، يوم أمس الخميس بعد يومين من إغضاب ترامب لحلفائه الأوروبيين بالانسحاب من الاتفاق النووى ذلك الذى تم التوصل إليه فى العام 2015

سفير أمريكا بإسرائيل: تل أبيب لن تدفع أى ثمن مقابل نقل السفارة إلى القدس

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيلقى كلمة مصورة عبر الفيديو "كونفرانس" يوم الإثنين المقبل بمناسبة الاحتفال بنقل السفارة الامريكية من تل أبيب للقدس.

ونقلت الصحيفة عن السفير الأمريكي بتل أبيب ديفيد فريدمان أن "ترامب" سيوجه رسالة تهنئة مصورة، وسيعلن خلالها نقل السفارة رسمياً إلى القدس، وقال فريدمان إن إسرائيل لن تدفع أى ثمن بسبب نقل السفارة، فقرار نقلها مصلحة أمريكية ونفذته الولايات المتحدة وحدها، ولا يوجد ثمن تقدمه إسرائيل للولايات المتحدة.

وأضاف فريدمان إنه يتوقع حضور ألف شخص لحفل افتتاح السفارة، بينهم وفد كبير من الكونجرس، معبرا عن سعادته من أن عملية نقل السفارة لم تكن مكلفة ماليا كما طلب ترامب.

بومبيو: مستعدون لمساعدة بيونج يانج اقتصاديا حال نزع السلاح النووى

أعلن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، اليوم الجمعة، أن واشنطن مستعدة لمساعدة كوريا الشمالية على إعادة بناء اقتصادها إذا وافقت على التخلى "سريعا" عن ترسانتها النووية.

وقال بومبيو فى مؤتمر مع نظيرتها الكورية الجنوبية بالبيت الأبيض: "إذا اتخذت كوريا الشمالية إجراءات جريئة بالتخلى سريعا عن السلاح النووي، فان الولايات المتحدة على استعداد للعمل معها من أجل تحقيق ازدهار على قدم المساواة مع أصدقائنا الكوريين الجنوبيين".