التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم يوم الأربعاء 9 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

البيت الأبيض: أمريكا تعد لفرض عقوبات إضافية على إيران الأسبوع المقبل

قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن الرئيس دونالد ترامب يعد لفرض عقوبات جديدة على إيران ربما الأسبوع القادم على أقرب تقدير، لضمان عدم تطويرها أسلحة نووية، جاء ذلك بعد يوم من إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق إيران النووى الموقع فى 2015.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض، "نحن ملتزمون مئة بالمئة بضمان ألا تمتلك إيران أسلحة نووية"، وأضافت "سنواصل ممارسة أقصى الضغوط، فرض عقوبات هائلة عليهم، كل العقوبات التى كانت قائمة قبل الاتفاق ستعود كما كانت، ونعد لإضافة عقوبات جديدة ربما يتم فرضها الأسبوع القادم على أقرب تقدير".

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال، اليوم الأربعاء إن عقوبات إيران سيبدأ تنفيذها "قريبا جدا"، مؤكدا أن إيران "سوف تتفاوض" وإلا "سيحدث شيء ما"، وأوضح أنه إذا استأنفت إيران برنامجها النووى فستكون هناك "عواقب خطيرة للغاية".

فيما قال وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائها لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووى، بعد يوم من انسحاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى الدولى مع طهران، وقال ماتيس للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ "سنواصل العمل إلى جانب شركائنا وحلفائنا لضمان عدم امتلاك إيران أبدا لسلاح نووى، وسوف نعمل مع آخرين على التصدى لنفوذ إيران الخبيث"، وتابع "هذه الإدارة ستظل ملتزمة بجعل الأولوية لسلامة ومصلحة ورفاهية مواطنينا".

حسن روحانى لـ"ماكرون": أعمل بكل ما فى وسعى للبقاء داخل الاتفاق النووى

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى، لنظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إنه سيقوم بكل ما فى وسعه للبقاء فى الاتفاق النووى، لكنه طلب من الأوروبيين تقديم ضمانات بشكل سريع تؤكد أن شركاتهم ستواصل التعامل مع إيران، وذلك بحسب الإليزيه.

وحسب الرئاسة الفرنسية، فإن الرئيسين اتفقا خلال محادثة هاتفية دامت أكثر من ساعة على إنشاء "مجموعات عمل فى أقرب فرصة" بين أوروبا وإيران تنظر فى سبل تقديم "أولى الضمانات التى قد يعرضها بنفسه للشعب الإيرانى لإقناعه بالبقاء داخل الاتفاق" و"للاستمرار فى القيام بأنشطة اقتصادية فى إيران"، بحسب الرئاسة الفرنسية.

كما طالب الرئيس الإيرانى حسن روحانى، نظيره الفرنسى إيمانويل ماركون، خلال اتصالهما الهاتفى، بأن يتم "ضمان" المصالح الإيرانية كما وردت فى الاتفاق النووى بين إيران والقوى الكبرى الـ6 عام 2015، وقال روحانى لماكرون، حسب ما ورد على موقع الرئاسة الإيرانية على الإنترنت، "على وزراء الخارجية والخبراء الإيرانيين وأولئك التابعين لدول الاتحاد الأوروبى التوصل خلال مهلة قصيرة من بضعة أسابيع إلى قرارات واضحة وشفافة حول الحفاظ على الاتفاق النووى".

وتابع روحانى - حسب المصدر نفسه - إن "مصالح إيران بما يتعلق ببيع النفط والعلاقات المصرفية والاستثمارات ومسائل التأمين يجب ان تكون مضمونة"، وأضاف الرئيس الإيرانى "فى حال توصلنا خلال فترة قصيرة إلى قرار واضح بشأن الاتفاق النووى سنكون قادرين على إقامة تفاعل واسع بين إيران والاتحاد الأوروبى".

مقتل 132 شخصاً فى كينيا منذ شهر مارس الماضى بسبب الفيضانات

أعلنت الحكومة الكينية اليوم الأربعاء مقتل 132 شخصاً على الأقل منذ شهر مارس الماضى بسبب الفيضانات التى نتجت عن الأمطار الموسمية.

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية أن تلك الفيضانات ضربت البلاد بينما كانت كينيا تتعافى من جفاف شديد أثر على نصف مقاطعاتها العام الماضي.

وقال "كارانجا كيبيشو" ، سكرتير وزارة الداخلية، فى بيان له إن هناك على الأقل 225 ألف شخص نزحوا من منازلهم بسبب الفيضانات.

وتم ارسال مروحيات عسكرية وأفراد من الجيش لانقاذ الأشخاص المحاصرين بسبب الفيضانات.

يشار إلى ان سكان العاصمة نيروبى عبروا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى عن تعجبهم من نقص المياه بالرغم من الأمطار الغزيرة، وردت الحكومة بأنه ستقوم فى التحقيق فى السبب وراء عدم امتلاء السد الرئيسى بالمدينة بالمياه.

ماكرون: قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى خاطئ

وصف الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون الأربعاء ب"الخطأ" قرار نظيره الأمريكى دونالد ترامب بسحب بلاده من الاتفاق النووى الإيرانى.

وقال ماكرون فى مقابلة مع التلفزيون الألمانى الحكومى تم بث مقاطع منها "انا آسف لقرار الرئيس الأمريكى، اعتقد بانه خطأ، لذلك قررنا نحن الأوروبيين البقاء ملتزمين باتفاق العام 2015".

وأعلن ماكرون أن أوروبا باتت "مكلفة بضمان النظام المتعدد الأقطاب" فى العالم،مؤكدا" أننا نعيش اليوم لحظة تاريخية بالنسبة لأوروبا المكلفة ضمان هذا العالم المتعدد الأقطاب الذى أقمناه فى نهاية الحرب العالمية الثانية، والذى يتم احيانا تجاوزه".

الأردن يلقى القبض على شخصين نشرا تغريدة مفبركة منسوبة للملك عبد الله الثانى

أعلنت السلطات الأردنية، مساء اليوم الأربعاء، القبض على شخصين قاما بنشر وتداول تغريدة مفبركة نسبت للعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وذكرت مديرية الأمن العام الأردنية - فى بيان صدر مساء اليوم - إن وحدة الجرائم الإلكترونية فى إدارة البحث الجنائى بالمديرية تمكنت من إلقاء القبض على شخصين قاما بنشر وتداول التغريدة المفبركة التى نسبت للملك عبد الله الثانى، عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وأضافت أن أحد الشخصين قام بإنشاء حساب وهمى باسم فتاة، ونشر هذه التغريدة هو والشخص الآخر، وسيتم إحالتهما للقضاء حسب الإجراءات المتبعة، وأوضح الناطق الإعلامى باسم مديرية الأمن العام الأردنية، أن القبض على الشخصين جاء فى ضوء التحذير الذى أصدرته مديرية الأمن العام أمس فيما يتعلق بمتابعة وحدة الجرائم الإلكترونية فى إدارة البحث الجنائى كل من يقوم بنشر وتداول الأخبار والبيانات ومقاطع الفيديو المفبركة.