التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:26 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأحد 6 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

إصابة وزير الداخلية الباكستانى فى محاولة اغتيال فاشلة بإقليم البنجاب

أصيب وزير الداخلية الباكستانى إحسان إقبال، بالرصاص إثر تعرضه لمحاولة اغتيال، لكن حياته ليست فى خطر كما أعلن مساعده اليوم الأحد.

وقال عاصم خان المساعد الخاص للوزير لوكالة "فرانس برس" إن "إحسان اقبال استهدف وأصيب بالرصاص فى يده"، مضيفا "حياته ليست فى خطر ونقل إلى مستشفى فى لاهور، وتم اعتقال المهاجم" بدون إعطاء تفاصيل اخرى.

مسئول إسرائيلى: ترامب لم يبلغ تل أبيب بقراره بشأن الاتفاق النووى الإيرانى

أعلن مسئول إسرائيلى رفيع المستوى، الأحد، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لم يبلغ اسرائيل بقراره بالنسبة للاتفاق النووى الموقع مع إيران، والذى تعارضه الدولة العبرية.

وتأتى هذه التصريحات فى وقت تدفع اسرائيل باتجاه تعديل الاتفاق او الغائه، وخصوصا اثر كشفها وثائق استخبارية تشكل بحسب رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو "دليلا جديدا قاطعا على برنامج الاسلحة النووية الذى تخفيه ايران منذ سنوات عن انظار المجتمع الدولى فى محفوظاتها النووية السرية".

ويعتقد خبراء ومحللون ان ترامب سينسحب من الاتفاق الموقع فى عهد الرئيس الأمريكى السابق باراك اوباما فى 2015، والذى ينتقده ترامب بشدة، غير أن الوثائق التى عرضها رئيس الوزراء الاسرائيلى أدت الى بروز اتهامات فورية من البعض بأن البيت الابيض ونتانياهو نسقا هذه الخطوة مع استعداد ترامب لاتخاذ قراره.

وقال المسؤول الاسرائيلى طالبا عدم كشف هويته "فى الواقع، لا اعلم ما سيقرره ترامب لانه لم يبلغنى به"، موضحا ان اسرائيل لم تتبلغ بقرار ترامب، وتابع المسؤول الاسرائيلى "اعتقد ان لديه وجه النظر المشككة نفسها".

أول  انتخابات بلدية تونسية منذ ثورة 2011

اليوم الأحد، أول انتخابات بلدية تجري في تونس منذ ثورة 2011، حيث تجرى الانتخابات في ظرف اقتصادي وسياسي صعب، ومن المنتظر أن تفرز جيلاً جديداً من السياسيين الشباب ترأس القوائم المرشحة لإدارة أول مجالس بلدية حرة ومستقلة، قبل موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة في 2019.

وتجري الانتخابات فى  11185 مكتب اقتراع فيما يبلغ عدد الناخبين المسجلين نحو 5.3 ملايين، وتجري الانتخابات في دورة واحدة، وأمام المنُتخبين مهلة حتى منتصف يونيو لاختيار رؤساء البلديات.

ووفقا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، يتنافس أكثر  من 5 ألاف مرشح نصفهم من النساء والشباب ضمن نحو 2074 قائمة انتخابية، على 350 مجلسا بلديا موزعة على كامل البلاد، وهناك 1055 قائمة حزبية و159 ائتلافية و860 مستقلة، كما يتولى نحو 60 ألف عنصر من قوات الأمن والجيش ضمان تأمين مراكز الاقتراع في بلد لا يزال في ظل حالة الطوارئ منذ الاعتداءات الدامية التي وقعت في 2015.

أول انتخابات نيابية فى لبنان منذ 2009

اختتمت فى لبنان عملية التصويت وبدأ فرز الأصوات بأول انتخابات برلمانية منذ نحو عقد، حيث ينتخب المواطنون 128 نائبا وفقا لقانون انتخاب جديد يعتمد النسبية والصوت التفضيلى ودوائر صغيرة، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

ويتنافس فى الانتخابات 597 مرشحاً، بينهم 86 امرأة، منضوين فى 77 قائمة، للفوز بأصوات 3.7 مليون ناخب مسجلين على لوائح الشطب، للوصول إلى البرلمان.

وبعد أسابيع من التجييش فى خطابهم السياسى بهدف استقطاب العدد الأكبر من الناخبين، التزم المرشحون منذ منتصف ليل الجمعة -  السبت بـ"الصمت الانتخابي"، بهدف إتاحة الفرصة أمام الناخبين لتحديد خياراتهم.

وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها عند 07:00 صباحا بالتوقيت المحلى فى 1880 مركز اقتراع موزّعة على 15 دائرة انتخابية، وسط إجراءات أمنية مشددة، إذ وضعت الأجهزة الأمنية والعسكرية ما بين 20 و30 ألف عنصر فى حالة جهوزية، وفق وزارة الداخلية.

وتجرى الانتخابات للمرة الأولى منذ العام 2009، بعدما مدّد البرلمان الحالى ولايته ثلاث مرات متتالية بسبب الانقسامات السياسية وبحجة التوصل لقانون انتخاب عصرى.

ثغرات الاتفاق النووي الإيراني

رأت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن أحد أبرز عيوب الاتفاق النووى الإيرانى هو الفشل فى كيفية معالجة برنامج إيران للصواريخ البالستية، إلى جانب استمرارها فى بناء واختبار الصواريخ البالستية بشكل غير مقيد، وأيضا اعتراض الرئيس الأمريكى وآخرين بشأن الشروط التى يسمح بموجبها للمفتشين التنظيميين زيارة المواقع النووية.

وسلطت الصحيفة الضوء على اعتزام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الإعلان خلال الأيام المقبلة، عن قراره النهائى حول ما إذا كانت واشنطن ستنسحب من الاتفاق النووى الإيرانى الذى أبرم عام 2015 أم ستستمر فيه.

وذكرت الصحيفة الأمريكية - فى سياق تقرير أوردته عبر موقعها الإلكترونى - أن ترامب كان وصف الاتفاق الإيرانى بـ"أحد أسوأ الصفقات" التى شهدها على الإطلاق، مشيرة إلى أنه يتوقع أن ينسحب من هذا الاتفاق.

ولفتت الصحيفة إلى أن الانسحاب سيكون القرار الصائب للولايات المتحدة والأمن العالمى على نطاق واسع، موضحة أنه بموجب الاتفاق النووى اتفقت إيران والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا، وهى الدول المعروفة باسم (مجموعة 5 + 1) والاتحاد الأوروبى من البداية على رفع العقوبات الدولية المتعلقة بالبرنامج النووى الإيراني، مقابل تفكيك طهران لبرنامجها النووى.

وأضافت أنه بموجب الخطة، يتم تقييد قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم، لكن هذا القيد يستمر فى فترة زمنية معينة من عام 2015 إلى 2030، وفيما عدا ذلك يتمتع الإيرانيون بحرية إعادة تنشيط برنامجهم النووى على نطاق أوسع.