التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:04 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الجمعة 4 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الجمعة، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

زعيم كوريا الشمالية يتراجع عن "أغرب قرار" اتخذه منذ 3 أعوام

وسط محاولاته الحثيثة لفك عزلة بلاده، قرر رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، العودة عن قرار غريب كان قد اتخذه قبل 3 سنوات تقريبا، حول التوقيت الزمني.

قالت صحيفة "الميرور" البريطانية إن كوريا الشمالية تخلت عن منطقتها الزمنية "الغريبة"، وقررت الانضمام مجددا إلى المنطقة الزمنية في الجنوب.

وأوضح المصدر أن كيم كان قرر بشكل غير متوقع الانتقال إلى توقيت جديد في البلاد شهر أغسطس 2015، حيث قالت مصادر محلية آنذاك إن "التوقيت الكوري شهد تغيرا خلال فترة الاحتلال من قبل الإمبرياليين اليابانيين"، ومنذ ذلك الحين، بات التوقيت في كوريا الشمالية متقدما بـ30 دقيقة عن التوقيت، في جارتها الجنوبية.

ويأتي هذا القرار في وقت يظهر فيه زعيم كوريا الشمالية تغييرا مفاجئا في سياساته، خصوصا بعد لقاء تاريخي جمعه بالرئيس الكوري الجنوبي، وقمة أخرى مرتقبة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال الأيام المقبلة.

القوات الروسية تحتجز سفينة صيد أوكرانية قبالة الساحل الغربى للقرم

 

احتجزت قوات حرس الحدود الروسية اليوم الجمعة، سفينة أوكرانية أثناء قيامها بعمليات صيد غير قانونى قبالة الساحل الغربى لشبه جزيرة القرم.

وأعلن المكتب الصحفى لحرس الحدود الروسى -فى بيان بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية احتجاز السفينة التى كانت تحمل على متنها طاقما من خمسة مواطنين أوكرانيين، قبل أن يتم اقتياد السفينة نحو شبه جزيرة القرم لإجراء مزيد من التحقيقات، لافتا إلى أنه تم مصادرة شباك صيد يبلغ طولها العديد من الكيلومترات.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم إدارة الحدود الأوكرانية أوليج سلوبودان -فى تصريحات نقلها مراسل "تاس"- إن قبطان سفينة الصيد لم يكن لديه تصريح بدخول المنطقة التى احتجز منها.

الاتحاد الأوروبى عن الاتفاق التجاري مع أمريكا: لن نتفاوض تحت التهديد

قالت مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبى منفتح على التوصل إلى اتفاق تجارى محدود مع الولايات المتحدة عندما تعفيه تماماً من الرسوم الجمركية على الألمنيوم والصلب.

وأضافت مالمستروم لفرانس برس ان "اتفاقا محدودا سيكون الأسهل اذا أردنا أن نحقق نتائج سريعاً، استراتيجيتنا واضحة. لن نفاوض تحت التهديد".

ويأتى تصريحها بعد أن منحت واشنطن أوروبا وحلفاء آخرين مهلة شهر قبل فرض الرسوم الجمركية، الأمر الذى أتاح تفادى حرب تجارية فى الوقت الحالى.

كان يفترض أن يبدأ تطبيق الرسوم الجمركية بنسبة 25% على الصلب و10% على الألمنيوم فى الأول من مايو لكن إدارة دونالد ترامب أرجأت ذلك أملاً فى الحصول على تنازلات تجارية من الاتحاد الأوروبى.

وقالت مالمستروم، إن الاتفاق التجارى مع واشنطن سيكون "مختلفا تماما" عن اتفاق التبادل الحر الطموح عبر الأطلسى الذى تم التخلى عنه بعد تولى ترامب الحكم.

البيت الأبيض: ترامب سيقرر الخطوات القادمة بشأن التجارة مع الصين

قال البيت الأبيض فى بيان اليوم الجمعة إن مسؤولين تجاريين أمريكيين أجروا مناقشات صريحة مع نظرائهم الصينيين فى يومين من الاجتماعات الثنائية فى بكين، مضيفا أن الرئيس دونالد ترامب سيقرر الخطوات القادمة.

وأضاف البيان "أجرى الوفد مناقشات صريحة مع مسؤولين صينيين بشأن إعادة التوازن إلى العلاقة الاقتصادية الثنائية بين الولايات المتحدة والصين، وتحسين حماية الصين للملكية الفكرية، وتحديد السياسات التى تفرض انتقالا جائرا للتكنولوجيا".

مسؤول روسي: هذا ما سنفعله مع إيران في حال انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

قال فلاديمير يرماكوف مدير إدارة منع انتشار الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة، إن روسيا ستدعم الاتفاق النووى مع إيران وستوثق علاقاتها مع طهران حال انسحاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق فى الثانى عشر من الشهر الجارى.

وأضاف يرماكوف للصحفيين أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق المبرم فى عام 2015، والمعروف باسم (خطة العمل الشاملة المشتركة)، لا يعنى بالضرورة إلغاء الاتفاق.

وقال "ربما يكون ذلك أيسر لنا على الجبهة الاقتصادية لأنه لن تكون هناك أى قيود على التعاون الاقتصادى مع إيران. سنطور علاقاتنا الثنائية فى كل المجالات بما فى ذلك الطاقة والنقل والتكنولوجيا والدواء".

وأضاف يرماكوف "إذا لم تلتزم الولايات المتحدة باتفاق دولى مدعوم بقرارات من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فإنه ينبغى أن تتحمل عواقب ذلك، وليس إيران أو الصين أو روسيا أو الدول الأوروبية".

وقال "ليس من مصلحة أى جهة أن تعود إيران إلى تطوير برنامجها النووى وهو ما يثير قلق كل الدول. لكن يحق لإيران تماما تطوير الطاقة النووية لأغراض سلمية".