التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:43 ص , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الثلاثاء 1مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

المغرب يطرد سفير إيران بسبب دعمها للبوليساريو

أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لـ"سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء، أن المملكة ستقطع علاقاتها مع إيران بسبب دعمها للبوليساريو.

ونقلت وكالة رويترز عن الوزير المغربي قوله للصحفيين إن المغرب سيغلق سفارته في طهران، وسيطرد السفير الإيراني في الرباط.

وأضاف أن إيران وحليفتها اللبنانية، جماعة حزب الله، تدعمان البوليساريو بتدريب وتسليح مقاتليها.

وأعلن المغرب الصحراء الغربية أرضا تابعة له بعد رحيل الاستعمار الإسباني، لكن جبهة البوليساريو خاضت  تمردا مسلحا إلى أن تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بدعم من الأمم المتحدة.

 

شرطة فرنسا تفرق محتجين بقنابل الغاز فى مسيرة يوم العمال

استخدمت قوات الشرطة الفرنسية مدافع المياه والغاز المسيل للدموع اليوم الثلاثاء، لتفريق مئات المحتجين الملثمين بعدما حطموا نوافذ محال تجارية وألقوا القنابل الحارقة فى بداية مسيرة يوم العمال السنوية فى باريس.

كانت الشرطة حذرت أمس الاثنين من اشتباكات محتملة مع مجموعات فوضوية يسارية متطرفة، تعرف باسم بلاك بلوكس، بعد دعوات على وسائل التواصل الاجتماعى لجعل اليوم "يوما ثوريا".

وقالت السلطات إن نحو 1200 محتج ملثم يرتدون ملابس سوداء ظهروا على هامش المظاهرة السنوية التى تنظمها النقابات العمالية.

وحطم المحتجون نوافذ عدة شركات، بينها مرأب تابع لرينو للسيارات ومطعم لمكدونالدز على طريق فى شرق باريس، وأشعلوا النار فى مركبة إنشاء.

وندد وزير الداخلية جيرار كولوم بالعنف وقال إن السلطات ستفعل كل ما فى وسعها لاعتقال الجناة.

مؤسس الفيس بوك مهدد بالاستدعاء أمام البرلمان البريطاني لهذا السبب

هددت لجنة برلمانية بريطانية اليوم الثلاثاء مؤسس ومالك شركة "فيسبوك" للتواصل الإجتماعى مارك زوكربيرج باستدعائه رسميا بمجرد وصوله إلى الأراضى البريطانية، اذا لم يقم بالمثول أمامها يوم 24 مايو الجارى، بشأن تسريب البيانات الخاصة بأكثر من 87 مليون مستخدم لشركة استشارات سياسية تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها وتحمل اسم "كامبريدج أنالتيكا"، والتى ساعدت حملة "دونالد ترامب" الانتخابية خلال عام 2016.

وأدلى مايك شروبفر كبير المسؤولين الفنيين فى شركة فيسبوك بشهادته أمام لجنة التحقيق فى 26 أبريل، لكن رئيس لجنة الثقافة والإعلام والرياضة البرلمانية داميان كولينز وجد أن الأدلة التى قدمها تفتقر إلى الكثير من التفاصيل المهمة التى تحتاجها اللجنة.

الخارجية الأمريكية تعلن بدء تحرير آخر معاقل داعش بسوريا

أعلنت الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وشركاؤها يشرعون فى عملية لتحرير آخر معاقل داعش فى سوريا، حسبما أفادت سكاي نيوز عربية.

وأضافت الوزارة ، أنها سنطلب مزيدا من المساهمات من الشركاء والحلفاء بالمنطقة لإعادة الاستقرار للمناطق المحررة، مؤكده أنها ستعمل مع تركيا وإسرائيل والعراق والأردن ولبنان لتأمين حدودها من تنظيم داعش الإرهابى.

إسرائيل تدعو خبراء روس لدراسة وثائق البرنامج النووى الإيرانى

كشف مصدر فى السلطات الإسرائيلية النقاب عن أن إسرائيل وجهت دعوة لمجموعة من الخبراء الروس للاضطلاع على الوثائق الخاصة بالبرنامج النووى الإيراني التى قدمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الثلاثاء، عن المصدر الذى لم تكشف عن هويته، قوله، إن المجموعة الروسية تمت دعوتها لدراسة الوثائق، وحتى الآن لا توجد معلومات محددة بشأن اطلاعهم على الوثائق من عدمه أو مكان الاطلاع، مشيرا إلى أن الخبراء قد يدرسون الوثائق فى روسيا أو إسرائيل، وكان نتنياهو قد اتهم إيران مساء أمس بإخفاء برنامجها النووى ، ووصف الاتفاق النووى الإيرانى بأنه "قائم على أكاذيب طهران"، وقدم بيانات استخباراتية إسرائيلية فى "100 ألف ملف تثبت أن الإيرانيين كانوا يكذبون بشأن تصميم البرنامج النووى للاستخدام العسكرى".

ترامب ينتقد تسريب اأسئلة التحقيق معه بأزمة التدخل الروسى بالانتخابات

انتقد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الثلاثاء، الكشف "المعيب" للأسئلة التى يريد المحقق الخاص روبرت مولر توجيهها له فى إطار تحقيقه فى اتهامات التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسة الاميركية 2016.

وتتناول الأسئلة التى وضعها محامو الرئيس الخطوط التفصيلية للتحقيق الذى يجريه مولر حول ما اذا كان ترامب حاول عرقلة التحقيق الخاص بروسيا، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

والأسئلة التى يزيد عددها على اربعين تظهر ان مولر يسعى إلى معرفة ما الذى يعرفه ترامب عن الصلات بين اعضاء حملته الانتخابية وروسيا بما فى ذلك لقاء عقد فى مبنى ترامب تاور مع محام روسى عرض تقديم معلومات تضر بمنافسة ترامب فى الانتخابات هيلارى كلينتون.

وفى سلسلة من تغريداته قال ترامب "يبدو من الصعب جدا عرقلة العدالة في جريمة لم تحدث مطلقاً".

وكان ترامب زعم أنه لا توجد أسئلة على اللائحة تتعلق بالتواطؤ وهو ما ينفيه ويقول أنه "جريمة زائفة ملفقة".