التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 10:31 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأحد 29 إبريل 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم

صور.. مهاجرون يتحدون ترامب ويقفزون فوق الجدار الحدودى بين أمريكا والمكسيك

نجح مئات المهاجرين فى اجتياز الجدار الحدودى بين أمريكا والمكسيك، فى تحدى واضح للرئيس ترامب الذى أنفق مئات الملايين لتشييد جدار حدودى مع المكسيك بهدف منع تسلل المهاجرين.

وأظهرت صور بثتها وكالة الأنباء الفرنسية، عمليات العبور والقفز فوق الجدار الحدودى بين أمريكا والمكسيك، بعد أن أنُفق عليه ملايين الدولارات، إلا أن مهاجرين نجحوا فى تسلقه من الجانب المكسيكى والعبور إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووعد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بإرسال "بين 2000 و4 آلاف" عنصر من الحرس الوطنى إلى الحدود مع المكسيك لمؤازرة حرس الحدود فى ضبط الأمن ووقف تسلل المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة، بينما دان نظيره المكسيكى "مواقفه التهديدية".

وهى المرة الأولى التى يذكر فيها ترامب تفاصيل عن هذه القوة منذ إعلانه المفاجىء، عن رغبته فى نشر الجيش على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، وقد أمر بإرسال الحرس الوطنى لكنه لم يذكر تفاصيل.

موسكو تنفى اقتحام مقار البعثات الدبلوماسية الأمريكية فى روسيا

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا أن موسكو لن تداهم مقر السفارة أو القنصليات الأمريكية فى روسيا على عكس ما تفعله واشنطن بحق البعثات الروسية لديها.

وأضافت زاخاروفا - فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" اليوم الأحد - أن موسكو تستمر فى العمل التمهيدى للشروع فى تحريك قضايا فى محاكمات أمريكية بخصوص مصادرة الولايات المتحدة للممتلكات الدبلوماسية الروسية.

يذكر أن السلطات الأمريكية أغلقت القنصلية الروسية العامة فى سياتل فى مارس الماضي، على خلفية اتهامها روسيا بتسميم رجل الاستخبارات السابق سيرجى سكريبال فى بريطانيا.

اليابان تتوخى الحذر حيال قمة زعيم كوريا الشمالية ورئيس الوزراء اليابانى

خيمت أجواء من الحذر على مسئولى الحكومة اليابانية، اليوم الأحد، بعد كشف كوريا الجنوبية استعداد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون لعقد قمة ثنائية مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي، فرغم أنه يبدو للوهلة الأولى أنه خبر جيد لطوكيو إلا أنها تحترس من العقبات التى يجب تجاوزها قبل عقد الاجتماع ومن النوايا الحقيقية لبيونج يانج.

وقالت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، اليوم، إنه منذ إعلان آبى عن الحاجة لإحراز تقدم فى قضية اليابانيين المختطفين منذ عقود على يد عملاء كوريين شماليين، فإنه لا يستطيع ببساطة لقاء كيم دون أى ضمانة بأن تكون القمة مثمرة.

ونقلت الوكالة عن مسئول بارز فى مكتب رئيس الوزراء اليابانى قوله: "إذا وافقنا على قمة بدون شروط مسبقة (حول قضية المختطفين)، سيتجاهل (الكوريون) القضية وبدلا من ذلك سيطالبون بتعويضات عن التاريخ الماضي".

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية اليابانية تناقش سرا أنواع التقدم التى يجب تحقيقها من أجل عقد قمة مع كوريا الشمالية.

اللوردات البريطانى يناقش غدا محاولة جديدة من حزب العمال لعرقلة البريكست

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن مجلس اللوردات البريطانى من المقرر أن يناقش غدا تعديلا تقدم به حزب العمال لإدخاله على قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي، فى محاولة جديدة من العمال لعرقلة مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

ورأى اللورد كلانان أحد وزراء الدولة البريطانيين المعنيين بشؤون البريكست -فى تصريح أوردته الصحيفة اليوم الأحد- أن التعديل الذى تقدم به حزب العمال ويناقشه اللوردات غدا من شأنه أن يسحب سلطة التفاوض مع الاتحاد الأوروبى على صفقة البريكست من الحكومة البريطانية وينقلها للبرلمان، مضيفا أن من يريدون إلغاء نتيجة استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبى الذى أجرى فى 2016 يطلقون على هذا التعديل "تعديل اللابريكست".

إلا أن حزب العمال البريطانى يقول إن التعديل الذى تقدم به من شأنه أن يضمن دورا مؤثرا للبرلمان فى عملية التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي، ليضاف إلى التعديل الذى تواجهه حكومة ماى بالفعل بعد أن أقره مجلس اللوردات مؤخرا ويناقشه مجلس العموم.

ماكرون وميركل وماى يحذرون أمريكا من فرض رسوم تجارية أمريكية

حذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى مجددا الولايات المتحدة من فرض رسوم تجارية على أوروبا، معتبرين أن على الاتحاد الأوروبى "أن يكون مستعدا للرد فى حال حصول ذلك، بفاعلية وسرعة".

 

وافاد بيان اصدرته الرئاسة الفرنسية الأحد إثر مشاورات هاتفية السبت بين ماكرون وميركل وماى أن القادة الثلاثة يأملون بالا تتخذ واشنطن إجراءات تتنافى والمصالح بين ضفتى الأطلسى".