التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:31 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الجمعة 20 إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهدت الساحة العالمية اليوم الجمعة، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

ترامب وماكرون يبحثان الاتفاق النووى والأزمة السورية الأسبوع المقبل بواشنطن

قال مسئول كبير بالإدارة الأمريكية، إن الرئيس دوندال ترامب ونظيره الفرنسى إيمانويل وماكرون سيبحثان الاتفاق النووى الإيرانى فى البيت الأبيض الأسبوع القادم.

وعن الأزمة السورية قال المسئول الأمريكى، إن الزعيمان سيناقشان أيضا العملية العسكرية المشتركة التى نفذت ضد سوريا والنفوذ الإيرانى "الخبيث" فى الشرق الأوسط.

الرياح تحرج بابا الفاتيكان وتقتلع قبعته من فوق رأسه

تسببت الرياح فى إحراج البابا فرانسيس بابا الفاتيكان خلال زيارته الرعوية فى مدينة أليسانو الواقعة جنوب إيطاليا، حيث اقتلعت قبعته وطارت فى الهواء، ونشرت تلك الصور، وكالة رويترز للأنباء اليوم الجمعة، وحاول البابا الإمساك بقبعته لكنه لم يستطيع.

الجيش الأمريكى يختتم مناورات بشأن مكافحة المتطرفين فى أفريقيا

اختُتمت مناورات (فلينتلوك 2018) العسكرية فى النيجر اليوم الجمعة، وركزت المناورات هذا العام على تدريب القوات الأفريقية على تبادل معلومات الاستخبارات بشكل متزامن وعلى نطاق واسع لاسيما فى الأراضى التى لا تخضع بشكل كبير لسلطات حكومية وذلك لوقف انتشار المتطرفين وتحقيق الاستقرار فى المناطق المضطربة حيث قُتل جنديان أمريكيان فى كمين أواخر العام الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن قوة قوامها نحو 1900 جندي، من أكثر من 20 دولة من الشركاء فى أفريقيا والغرب، شاركت فى المناورات التى أُجريت فى ثلاث دول بمنطقة الساحل الأفريقى هى النيجر وبوركينا فاسو والسنغال.

والهدف الأساسى من المناورات هو إعداد المشاركين ليتصدوا للتنظيمات المتطرفة العنيفة، مثل تنظيم داعش وبوكو حرام وجناح تنظيم القاعدة فى شمال أفريقيا، فى منطقة الساحل الأفريقي.

الخارجية الروسية: أمريكا وبريطانيا وفرنسا اعتدت على مفاوضات جنيف

اعتبر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن الهجوم الأمريكى البريطانى الفرنسى على سوريا ضرب مفاوضات جنيف وصعب مهمة المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا.

وقال لافروف ، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع المبعوث الخاص إلى سوريا دى ميستورا فى موسكو اليوم الجمعة، حسبما أفادت وكالات أنباء روسية: "إن هذا العمل العدوانى زاد من صعوبة أشياء كثيرة ، بما فى ذلك المهمة التى يعمل على تنفيذها المبعوث الخاص إلى سوريا بتوجيه من الأمين العام للأمم المتحدة".

وأضاف " إن هذه الدول الثلاث ، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ، لم تضرب مواقع كيميائية مختلقة فى سوريا ، وإنما أغارت على مفاوضات جنيف أيضا ، وإننا متفقون مع أصدقائنا فى الأمم المتحدة على أنه لا حل عسكريا للقضية السورية ، وأنه من الواضح أن كل محاولات تنفيذ السيناريو العسكرى محفوفة بتداعيات أكثر سلبية بالنسبة لسوريا نفسها وللاستقرار الإقليمى والدولي".

مجلس الأمن القومى الروسى يبحث تعديل استراتيجية الأمن القومى

أعلن مجلس الأمن القومى الروسى أن لجنة المجلس لشئون التخطيط الاستراتيجى بحثت فى اجتماع عقدته مقترحات لتدقيق بعض بنود استراتيجية الأمن القومى الروسى نظرا للأوضاع الدولية الحالية.

وذكر المجلس ـ فى بيان اليوم الجمعة ، نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ أنه جرى بحث إجراءات إضافية لضمان الأمن القومى الروسى، نظرا لإقرار استراتيجية جديدة للأمن القومى فى الولايات المتحدة، ونظرا للضغوط السياسية والاقتصادية والعسكرية والإعلامية والآيديولوجية غير المسبوقة على روسيا من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.

وأضاف أنه نظرا للتغيرات، التى تشهدها الساحة الدولية، فقد تم بحث مقترحات حول إمكانية تدقيق بعض العبارات فى استراتيجية الأمن القومى الروسى، مشيرا إلى أنه جرى كذلك التأكيد على أن تحديد الأهداف الاستراتيجية وأولويات التطوير اللاحق للأمن القومى الروسى يتعين أن يكون مبنيا على آلية فعالة لوضع توقعات بشأن العواقب السلبية المحتملة لظهور تحديات وأخطار جديدة واتخاذ خطوات استباقية للتخفيف من تأثيرها.

دراسة: تكلفة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى تتخطى 39 مليار استرلينى

كشف مكتب المراجعة الوطنية البريطانى أن التكلفة النهائية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد تتخطى 39 مليار جنيه إسترلينى، مشيرًا إلى أن الفاتورة النهائية للطلاق بين الجانبين لا تزال غير مؤكدة.

وأوضح المكتب التابع للحكومة البريطانية أن التكلفة النهائية قد تختلف عن التقديرات التى وضعتها الحكومة بين 35 إلى 39 مليار استرلينى، لافتًا إلى أن التقديرات "معقولة" وتستند إلى عدد من الافتراضات حول ما سيحدث فى المستقبل.

وذكر المكتب - فى دراسته - أنه لا يمكن تحديد التكلفة الإجمالية لتسوية الخروج حتى يكون هناك مزيد من اليقين فى مجالات مثل الأداء الاقتصادى فى المملكة المتحدة فى عامى 2019 و2020، وتكلفة التزامات المعاشات التقاعدية، ومدى استمرار المؤسسات البريطانية فى تلقى التمويل من الاتحاد الأوروبى بعد الانسحاب، وتقلبات أسعار الصرف، حيث سيتم تسديد فاتورة الخروج باليورو، وفقا للدراسة.

وذكرت الدراسة "يمكن أن تؤدى التغييرات الصغيرة نسبيًا فى بعض الافتراضات حول الأحداث المستقبلية إلى زيادة التكلفة عن التقدير الذى وضعته وزارة الخزانة بين 35-39 مليار استرلينى".