التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الأربعاء 18إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهدت الساحة العالمية اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

ستريت جورنال: الغارة الجوية على تيفور استهدفت منظومة دفاع جوى إيرانية متطورة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم، أن الغارة الإسرائيلية على قاعدة تيفور الجوية فى سوريا الأسبوع الماضى، استهدفت منظومة دفاع جوى إيرانية متطورة، ولم تكن مجرد هجوم على طائرة بدون طيار.

وأضافت الصحيفة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أعطى الأوامر بشن الهجوم بعدما تحدث مع الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، وذلك على أمل منع إيران من استخدام بطارية مضادة للطائرات ضد المقاتلات الإسرائيلية التى تنفذ غارات بسوريا .

ونقلت الصحيفة، تصريحات منسوية لمسئول عسكرى إسرائيلى، أن بلاده استهدفت قاعدة تيفور، وقال إنها المرة الأولى التى نهاجم فيها أهدافا إيرانية حية من منشآت وأشخاص.

وأوضحت أن إيران بدأت فى تعزيز دفاعاتها فى أعقاب التصعيد الذى حدث جراء إرسالها طائرة من دون طيار إلى الأجواء الإسرائيلية، وأسقطت إسرائيل الطائرة وانتقمت بشن غارات داخل سوريا، والتى أسقطت خلالها مقاتلة إسرائيلية من طراز "إف – 16".

روسيا: ليس هناك دليل على تصنيعنا الغاز المستخدم فى حادث سكريبال

قال فاسيلى نيبينزيا، مندوب روسيا بمجلس الأمن، إنه لم يسمع خلال جلسة اليوم أى شئ جديد حول قضية سكريبال، مضيفا أنه ليس هناك دليل على تصنيع الغاز المستخدم فى سالزبرى.

وأشارالمندوب الروسى، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن، إلى أن هناك أكثر من 140 عنصراً من الغازات السامة تستخدمها الولايات المتحدة، موضحاً أن روسيا ليس لديها سجل فى عمليات اغتيال كما تروج بريطانيا.

وأوضح أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لا يشمل أى حجج تؤكد موقف المملكة المتحدة، وأكد التقرير أن المادة التى تسمم بها سكريبال يمكن إنتاجها فى دول عدة.

وأوضح أن الصور المنتشرة لسكريبال وابنته لا تثبت تعرضه لغاز نوفتشوك، لافتاً إلى أن بريطانيا تروج لأوهاما حول حادث سالزبرى، وأن تصريحات مندوبة بريطانيا لا تستند إلى حقائق ومعلوماتها مضللة.

بريطانيا عن تسميم "سكريبال": تأكدنا من ارتباط العينات بغاز نوفتشوك الروسى

قالت مندوبة بريطانيا بمجلس الأمن، إنه تم التأكد من استخدام الغاز فى سالزبرج من جانب روسيا، كما تم التأكد من ارتباط العينات بغاز نوفتشوك الروسى.

وأوضحت خلال جلسة مجلس الأمن حول قضية الجاسوس الروسى سيرجى سكريبال، أن استنتاجات تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية يتشابه مع تقرير لندن حول الحادث، مشيرة إلى أن الغاز السام المستخدم فى تسميم سكريبال ليس له منشأ آخر بخلاف روسيا.

وذكرت أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية منعت استخدام غاز "نوفتشوك"، مضيفة أنه لا أحد يمكنه استخدام نوفتشوك سوى روسيا، وأنها لم توقف برنامج تطوير غاز "نوفتشوك".

كارلوس سليم.. "أغنى رجل فى العالم" رئيسا محتملا للمكسيك

بدأ رجل الأعمال، أحد أغنى رجال الأعمال فى العالم والمصنف أكثر الشخصيات تأثيرا فى المكسيك، كارلوس سليم، حملته الانتخابية الرئاسية، بأن دافع عن المشروع الذى تقوم الحكومة المكسيكية ببنائه وهو مطار جديد فى العاصمة مكسيكو سيتى، والذى يرغب المرشح الرئاسى أندريه لوبيز أوبرادور فى إلغائه.

وقال سليم فى مؤتمر صحفى، إن "هذا المشروع يمكن أن يكون مثل تأثير مثل قناة بنما فى المنطقة".

وترى صحيفة "الباييس" الإسبانية، أنه على الرغم من أن "سليم" أعلن عدم نيته للترشح فى الانتخابات المكسيكية حتى الآن، إلا أن دفاعه عن استكمال مشروع بناء مطار جديد فى مكسيكو سيتى، بمثابة حملة انتخابية يقوم بها فى الوقت الحالى.

دراسة بريطانية: كل سيناريوهات البريكست ستكون الأسوأ للندن

كشفت دراسة بريطانية، أن كل السيناريوهات الأربعة التى تطرحها حكومة بريطانيا لمستقبل البلاد بعد البريكست ستجعل بريطانيا أكثر فقرا، وتكلف دافعى الضرائب مئات الملايين من الأسترلينى أسبوعيا.

وقالت دراسة أجرها جوناثان بورتس، أستاذ الاقتصاد والسياسة العامة فى كينجز كوليدج لندن، لصالح مركز الأبحاث جلوبال فورشن، إن الخيار الذى تفضله حكومة بريطانيا وهو الصفقة المخصصة، سيكون لها تأثير مالى سلبى يقدر بحوالى 40 مليار استرلينى سنويا.

ويأتى هذا التحليل فى الوقت الذى أعدت فيه الحكومة البريطانية نفسها للهزيمة أمام البرلمان اليوم الأربعاء، بما فى ذلك ما يتعلق بخطتها لإخراج بريطانيا من الاتحاد الجمركى، حيث ستعود فاتورة الانسحاب الأوروبى إلى مجلس اللوردات.

البرلمان التركى يقر حالة الطوارئ 3 أشهر فى البلاد

أقر البرلمان التركي اليوم الأربعاء تمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى والتي كانت قد أعلنت عقب تحركات الجيش الفاشلة فى يوليو 2016.

وتعنى هذه الخطوة أن تركيا ستجرى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 يونيو، والتى أعلن عنها الرئيس رجب طيب إردوغان اليوم فى ظل حالة الطوارئ.

وكان مجلس الأمن القومى التركى، أوصى، أمس الثلاثاء، بتمديد حالة الطوارئ 3 أشهر أخرى، بعد أن بدأ العمل بها فى أعقاب محاولة تحركات الجيش عام 2016، ومن المرجح أن يقر البرلمان التمديد، وقد سبقت له الموافقة 6 مرات على ذلك الإجراء منذ محاولة تحركات الجيش فى يوليو 2016

الحكومة الليبية المؤقتة: القبض على عناصر متورطة فى محاولة اغتيال الناظورى

كشفت وزارة الداخلية فى الحكومة الليبية المؤقتة، عن إلقاء القبض على عناصر مشتبه بتورطهم فى ارتكاب عملية محاولة اغتيال رئيس الأركان العامة، والحاكم العسكري درنة – بن جواد الفريق عبد الرازق الناظورى خلال استخدام سيارة مفخخة انفجرت أثناء مرور موكبه في المدخل الشرقى لمدينة بنغازى التى يرأس الغرفة المركزية لتأمينها.

وقالت الوزارة، فى بيان صحفى، إنها ستعلن عن هوية المشتبهين لاحقا، حال الانتهاء من التحقيقات وتثبيت الاتهام عليهم أو تبرئتهم.

وأوضحت وزارة الداخلية فى الحكومة الليبية المؤقتة، أنها تترحم على الشهيد البرئ الذى سقط إثر هذه العملية، ويدعى عبد الله إبراهيم أحمد وهو سوري الجنسية، تزامن مروره بمكان الانفجار لحظة وقوعه".

وزير الخارجية الفرنسى يعلن تحسن صحة

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن حالة القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير حفتر تحسنت.

وأضاف لودريان، إن المشير يتعالج في أحد المستشفيات العسكرية بالعاصمة باريس، فيما لم يُدْل وزير الخارجية بأي معلومات إضافية عن الحالة الصحية للمشير حفتر.

وجاءت تصريحات لو دريان خلال حديثه إلى أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية في اجتماع مغلق حسبما نقلت إذاعة فرنسا الدولية، علما أن تصريحاته جاءت ردا على استفسار برلماني فرنسي.

جاء ذلك في أول توضيح رسمي غربي بخصوص الحالة الصحية للقائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر.