التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:54 م , بتوقيت القاهرة

في 2018.. الحقوق الأربعة للفئران داخل منازل المصريين

الفأر
الفأر

حالة من الجدل سيطرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد مطالبة دينا ذو الفقار، ناشطة في مجال حقوق الحيوان، بمراعاة حقوق الفئران في المنازل المصرية، ما فتح باب التساؤل عن الحقوق التى تنادي بها الناشطة.

"دينا" أوضحت، عبر حسابها على فيس بوك، أنه يجب عدم قتل الفئران عند دخولها أي حيز مأهول بالسكان، وعلى سكان العقار الاكتفاء فقط بطرد الفأر بطرق سلمية دون إصابته بأي أذى، والفأر لو دخل منزلا فهو يدخل بطريق الخطأ ويكون راغبا في الخروج لمجاله الطبيعي.

قتل الفئران

من وجهة نظر الناشطة في مجال حقوق الإنسان، فإن الفئران أحد عناصر النظام البيئي، وسلسلة غذاء الكائنات الحية، حيث يعتبر غذاءً لكثير من المخلوقات المهمة وصاحبة الدور المؤثر في النظام البيئي كالجوارح.

الفأر

 

أكدت دينا ذو الفقار أن هناك اتجاها عالميا لرفض الأفخاخ المستخدمة في صيد الفئران بل والطيور أيضا، حيث يمنع في مصر ودول كثير الصيد بها، لعل أبرز هذه الطرق صنع أفخاخ الصمغ المنتشرة في المتاجر الكبرى، حيث يلتصق الفأر بالصمغ وتشل حركته ويلقى حيا في القمامة.

لازق الفئران

وعن هذا الصمغ المستخدم دعت "دينا" السكان إلى تحرير أي فأر يقع في فخ الصمغ، من خلال تغطية رأس الطائر أو الحيوان ولو كان فأرا وبتمرير قطنة مغموسة في الزيت على الصمغ حتى يذوب.