التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم الجمعة 13 إبريل 2018

خريطة العالم
خريطة العالم

شهد العالم اليوم الجمعة، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدم لكم "دوت مصر"، موجزا بأهم الأحداث التى تناولتها الصحف العالمية اليوم .

وزير النقل الروسى: نتابع الترتيبات الأمنية بمطارى الغردقة وشرم الشيخ فى الصيف

قال وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، أن الحكومة الروسية ستتابع الترتيبات الأمنية المتبعة بمطارى الغردقة وشرم الشيخ مع بداية فصل الصيف، موضحا بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "نوفستى"، أن هناك اختبارات إضافية للمطارات المنتجعات المصرية ستتم على أساس التحليل والمعلومات الإضافية من الزملاء المصريين.

"CNN": قادة عسكريين أمريكيين حذروا "ترامب" من ضرب سوريا

كشفت مصادر عن وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس، وأعضاء بفريق الأمن القومى حذروا ترامب، خلال اجتماع الخميس، من أن توجيه ضربة عسكرية لمواقع تابعة للنظام السورى، قد يؤدى إلى تورط الولايات المتحدة فى نزاع مباشر مع روسيا وإيران.

ووفق موقع "CNN"، عربية قالت مصادر مسئولة، إن كبار القادة العسكريين الأمريكيين، بينهم وزير الدفاع، حذروا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من تصعيد التدخل الأمريكى فى سوريا.

 وقالت المصادر إن القادة العسكريين ومستشارى الأمن القومى أبلغوا ترامب بأنه سيخاطر بتصعيد التدخل الأمريكى فى سوريا إذا استمر فى الضغط من أجل توجيه ضربة عسكرية للنظام السورى بعد اتهامه باستخدام الأسلحة الكيماوية فى مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

سقوط أول شهيد فلسطينى فى جمعة حرق العلم الإسرائيلى برصاص قوات الاحتلال

استشهد منذ قليل شاب فلسطينى يدعى "إسلام حرز الله" متأثرا بجراحه التى أصيب بها بطلق نارى فى البطن أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلى شرق غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، فى بيان صحفى مقتضب: "استشهاد إسلام حرز الله 28 عاما متأثرا بجراحه الذى أصيب بها بطلق نارى فى البطن شرق غزة".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اصابة 701 مواطن فلسطينى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الجمعة، مؤكدة إصابة 17 مسعفا من الأطقم الطبية المتمركزة شرق غزة.

روسيا: لدينا أدلة على مشاركة بريطانيا فى فبركة الهجوم الكيماوى فى دوما

قال السفير الروسى لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبنزيا الجمعة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولى حول سوريا دعت إليه موسكو، أن بلاده لديها أدلة على مشاركة بريطانيا فى فبركة الهجوم الكيماوى فى دوما بسوريا.

مستشار حفتر يكشف تفاصيل كاملة حول مرض قائد الجيش الليبى

كشف الدكتور فاضل الديب المستشار السياسى الخاص للمشير خليفة حفتر، الحقيقة الكاملة حول دخول القائد العام للقوات المسلحة الليبية إلى المستشفى بباريس، مؤكدا أن المشير حفتر أجرى فحوصات طبية فى فرنسا للاطمئنان على  صحته.

وأكد الدكتور فاضل الديب فى تصريحات صحفية مساء الجمعة، أن المشير خليفة  حفتر زار القاهرة  مؤخرا وتوجه بعدها إلى باريس  لإجراء فحوصات طبية، نافيا  ما رددته وسائل إعلام حول إصابة  المشير  حفتر بسكتة دماغية او مرض عضال.

وأشار  المستشار  السياسى الخاص للمشير حفتر ان الأخير  يتمتع  بصحة جيدة، مؤكدا أنه سيغادر المستشفى خلال أيام بعد أن طمأنه الأطباء على صحته.

ونفى مستشار  المشير  ما نقلته  وسائل إعلام حول تدهور الحالة الصحية للمشير حفتر، مؤكدا ان الأخير سيتوجه قريبا إلى ليبيا لمتابعة سير العمليات العسكرية ضد الجماعات الإرهابية.

مصدر روسى: نراقب غواصات وسفن البحرية الأمريكية فى البحر المتوسط عن قرب

أعلن مصد عسكرى روسى، أن الأسطول الروسى فى الجزء الشرقى من البحر المتوسط ي​راقب و​يتابع السفن والغواصات الأمريكية.

وأوضح المصدر لوكالة "انترفاكس" الروسية، أن السفن الحربية الروسية التابعة للبحرية الروسية ترصد من مسافة قريبة سفن وغواصات البحرية الأمريكية وحلفائها فى حلف شمال الأطلسى فى الجزء الشرقى من البحر الأبيض المتوسط، ونفى المصدر العسكرى مغادرة السفن الروسية لميناء طرطوس السورى.

روسيا: الأسد قضى معظم حياته فى بريطانيا و إنه رجلكم أكثر مما هو رجلنا

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ‘ن علاقة الرئيس السورى بشار الأسد قبل الأزمة كانت قوية مع كل من واشنطن ولندن وليس موسكو.

البيت الأبيض: متأكدون من مسئولية النظام السورى عن الهجوم الكيماوى على دوما

أعلن البيت الأبيض، تأكده من مسئولية النظام السورى عن الهجوم الكيماوى على دوما، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية"، فى خبر عاجل لها.

 

 

 

 

 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن زاخاروفا قولها "قبل نزع السلاح الكيميائى كان الأسد الصديق الأفضل ليس لموسكو لكن لواشنطن ولندن"، ضاربة مثل بذلك "كيرى وزير الخارجية الأمريكى السابق عندما كان يعمل فى مجلس الشيوخ، كان على علاقة ودية مع الأسد".

 

وأضافت :"الأسد قضى معظم حياته فى بريطانيا، إنه رجلكم أكثر مما هو رجلنا".