التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:52 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تستعد الأحزاب لانتخابات المحليات؟

انتخابات المحليات
انتخابات المحليات
7 سنوات مرت على حل المجالس المحلية في مصر، عقب إصدار محكمة القضاء الإداري حكمًا بحلها وإحالة الدعاوى لهيئة مفوضي الدولة، لإعداد تقرير قانوني بشأنها، عقب قيام أحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي، و49 شخصًا برفع 3 دعاوى قضائية طالبت بحل المجالس الشعبية والمحلية، ومنذ هذا التوقيت تنتظر الأحزاب السياسية في مصر، القانون الجديد وموعد إجراء انتخابات المحليات في ثوب آخر.
 

الوفد

يعد حزب الوفد أحد أكبر الأحزاب المصرية وأقدمها في مصر، فمن المنتظر أن يدفع بشخصيات قوية في انتخابات المحليات المقبلة، طبقًا لما صرح به رئيسه الجديد المستشار بهاء أبو شقة، حيث أكد أن الوفد سيعمل على إعداد كوادر من الشباب والمرأة، للدفع بهم في انتخابات المحليات والبرلمان خلال الفترة القادمة، ليظهر الحزب في شكله المطلوب داخل الحياة السياسية.

"أبو شقة" قال إنه سيسعى أيضًا إلى لم الشمل ووحدة الصف بين جميع الوفديين، بحيث لا يتم إقصاء أحد، وسيتم تشكيل لجنة للنظر فى طلبات وتظلمات أعضاء الحزب المفصولين وعرضها على الهيئة العليا للحزب، لاتخاذ قرار بشأنها لإعادة ترتيب بيت الأمة من الداخل.

المستشار بهاء أبو شقة
 
المصريين الأحرار
 
 ومن الوفد إلى المصريين الأحرار، حيث كشف إسلام الغزالي، مستشار رئيس الحزب، أنه يجري حاليًا إعداد كوادر شبابية، للترشح في انتخابات المحليات المقبلة، موضحا أن الحزب يسعى إلى أن يكون هو رقم واحد في الساحة الحزبية.
 
وأضاف "الغزالي" خلال تصريح صحفي، أن الحزب دفع مجموعة من الكوادر الشبابية، مؤكدا أن الأحزاب السياسية الحالية كل ما يهمها دعم الدولة المصرية في مسيرها ومكافحة الإرهاب والنهوض بالاقتصاد.
 
اسلام الغزالي
 
الغد

يعد حزب الغد أشهر الأحزاب المتواجدة في الوقت الحالي، خاصة أن رئيس كان المرشح الوحيد ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في انتخابات الرئاسة الأخيرة، وبعد خسارته أعلن المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، أن الحزب سيعمل خلال الفترة المقبلة على تفعيل لجنة المحليات، للاستعداد لانتخابات المجالس المحلية المقبلة، كما يعقد عددا من الاجتماعات مع أعضاء الهيئة العليا، لبحث الآليات اللازمة لخوض المنافسة.

واضاف "موسي" في تصريح  أن الحزب سيكثف اللقاءات مع أماناته فى المحافظات، لبحث آليات تأهيل الكوادر للاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة فى 2020، وانتخابات المجالس المحلية عقب إقرار قانون الإدارة المحلية.

موسى مصطفي موسى

المؤتمر

وفي السياق نفسه أكد جهاد سيف، المتحدث الرسمى لحزب المؤتمر، أن المجلس الرئاسي للحزب يسعى لوضع مخططات وآليات جديدة للسياسات الداخلية والخارجية للحزب.

وتابع "سيف"، في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن قادة الحزب يسعون لرسم خطط العمل على انتخابات المجلس المحلي، حتى يتمكن الحزب من الوصول لخدمه المواطنين.

جهاد سيف

حماة الوطن

وعلى نفس الخطى، أعلن اللواء محمد غباشي، مساعد رئيس حزب حماة وطن، أن الحزب يستعد  لخوض انتخابات المجالس المحلية، من خلال تنظيم دوارات تدريبية للكوادر والشخصيات القيادية، بالإضافة إلى الكوادر الشبابية والنسائية.

وأوضح "غباشي" أن الحزب ينظم دوارات تدريبية  في عواصم المحافظات بخطة منهجه شاملة، حتى يتم الاختيار وفقًا لمعايير محددة المحليات أحد أهم الأسلاك الشائكة التي تمس الحياة المعيشية.

اللواء محمد غباشي