التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:18 م , بتوقيت القاهرة

أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم الأحد 1 إبريل 2018

العالم
العالم

شهدت العالم اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتقدم لكم "دوت مصر"، موجزا بأهم الأحداث التى تناولتها الصحف العالمية اليوم .

ترامب: المكسيك "تكاد لا تقوم بأى شىء" لوقف تدفق المهاجرين

اتهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المكسيك الأحد، بأنها تكاد لا تقوم بأى خطوات لوقف تدفق المهاجرين عبر الحدود الأمريكية، مهددا باستهداف اتفاق التبادل التجارى الحر فى أمريكا الشمالية المعروف باسم "نافتا".

وجاء موقف ترامب صباح عيد الفصح فى رد واضح على مسيرة تضم مئات الأشخاص من دول أمريكا الوسطى عبروا المكسيك فى اتجاه الحدود الأمريكية.

وكتب ترامب أن "المكسيك تكاد لا تقوم بأى شىء لمنع الناس من التدفق للمكسيك عبر حدودها الجنوبية ثم إلى الولايات المتحدة، إنهم يسخرون من قوانين الهجرة الغبية لدينا"، متابعا: "عليهم (المكسيك) وقف التدفق الكبير للمخدرات والأشخاص وإلا ساوقف الدعم المالى لهم الآن، نافتا. نحتاج إلى الجدار".

رئيس المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب: البريكست سيؤثر على أمن أوروبا

قال رئيس المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب مانويل نافارتى بانياحوا، إن "منذ إطلاق المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب ECTC فى عام 2016 ، حقق العديد من الإنجازات فى هذا المجال، حيث تم إنشاء شبكة معلومات آمنة مع جميع خدمات مكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد الأوروبى، حيث قدم المركز 47 خدمة، فى 2014 كانت المعلومات المتبادلة فى اليوروبول المرتبطة بالإرهاب 2%، ولكن فى 2017 هذه النسبة وصلت إلى 14%".

وردا على سؤال عن الإرهاب التكفيرى فى أوروبا ، قال إنها "مهمة معقدة للغاية والتى تنطوى على عدة سنوات من العمل، فنحن منذ عقود فى الاتحاد الأوروبى ضد المخدرات، ومن الصعب الاعتقاد بأن هذا سينتهى، ولكن فى جميع الأحوال علينا مواصلة العمل".

فيتنام والصين تدعوان لحل النزاعات القائمة بينهما فى بحر الصين الجنوبى

دعا وزير الخارجية الفيتنامى فام بينه مينه، ونظيره الصينى وانج يى، اليوم الأحد، إلى الاستجابة لحل النزاعات القائمة فى بحر الصين الجنوبى، وقد نقلت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية عن الوزيرين - فى مؤتمر صحفى مشترك أمام الصحفيين بهانوى - قولهما إنه يتوجب على الدولتين معالجة النزاعات الحالية وليس توسعتها، كما أشار يى - فى كلمته- إلى أنه من المهم حل النزاعات البحرية لتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.

تقارير إعلامية: أمريكا تعزز مواقعها فى منبج السورية لمواجهة أى عملية تركية

أفادت تقارير إعلامية أن القوات الأمريكية، بدأت فى تعزيز مواقعها العسكرية وتحصيناتها فى مدينة منبج شمإلى سوريا، لمواجهة أى عملية تركية محتملة قد تشمل المدينة فى إطار مكافحة الإرهاب.

وقال مصادر سورية - فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الأحد، إن التعزيزات شملت نحو 300 عسكري وعددا كبيرا من العربات المدرعة والمعدات الثقيلة، ووصلت إلى المنطقة الفاصلة بين مدينة منبج ومنطقة "درع الفرات" فى ريف حلب الشمالى، قادمة من القاعدة العسكرية الأمريكية فى بلدة صرين.

روسيا: بريطانيا ستتحمل عاجلا أم آجلا مسئولية الاستفزاز المتعلق بقضية سكريبال

قال السفير الروسى فى لندن ألكسندر ياكوفينكو، اليوم الأحد، "إن بريطانيا ستتحمل عاجلا أم آجلا مسؤولية الاستفزاز المتعلق بقضية الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال "، مضيفا، فى تصريح نقلته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، "لدينا شكوك فى غاية الجدية، تشير إلى أن الاستخبارات البريطانية هى التى دبّرت هذا الاستفزاز"، مضيفا : "الجانب البريطانى يرفض التعاون معنا، ولا يقدم لنا أى أدلة أو براهين، مما يدفعنا لاستنتاج أن القضية من تدبير استخباراته".

نتنياهو يعتبر انتقادات أردوغان لإسرائيل بمثابة إحياء "كذبة أبريل"

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي حملت انتقادات لطريقة تعامل الجيش الإسرائيلي مع مسيرة لآلاف الفلسطينيين بمناسبة يوم الأرض الجمعة الماضية.

وقال نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه اليوم الأحد، إن "أكثر جيوش العالم أخلاقية لن يقبل دروسا في الأخلاق ممن يقصف المدنيين بشكل عشوائي منذ سنوات طويلة. يبدو أنهم هكذا يحيون في أنقرة كذبة أبريل".

وكان أردوغان هاجم إسرائيل، بقوة، واتهم جيشها بـ "شن هجوم غير إنساني" على الفلسطينيين بمنطقة الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، حيث لقي 16 فلسطينيا مصرعهم وأصيب 1416 برصاص الجيش الإسرائيلي، الذي تصدى لمسيرة شارك فيها أكثر من 30 ألف فلسطيني، يوم الجمعة الماضي، إحياءً لذكرى يوم الأرض.