التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:08 م , بتوقيت القاهرة

قبل انطلاق ماراثون التصويت.. 10 أسئلة شائعة عن تصويت المصريين في الخارج

المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

قبل انطلاق مارثوان تصويت المصريين بالخارج، في الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر أن تبدأ مساء اليوم الخميس، ينشر "دوت مصر" إجابات 10 أسئلة شائعة، ردت عليها الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

س: هل يحق للمواطنين المقيمين بالخارج الإدلاء بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية ٢٠١٨؟

ج: لكل مصري خارج مصر في اليوم الذي تجري فيها انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الحق في الإدلاء بأصواتهم متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز السفر ساري الصلاحية ويحمل الرقم القومي.

س: هل يمكن أن يقوم أحد بالتصويت نيابة عن شخص آخر؟

ج: لا يمكن ويجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه

س: لم أستخرج من قبل بطاقة رقم قومي. ماذا أفعل؟

ج: يمكنك التصويت بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي "جواز سفر مميكن"، كما يمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة "القنصلية المصرية" بالدولة التي تقيم بها، لتتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة.

فمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي وتجاوز ١٨ سنة قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي مقبل غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق الانتخابي.

س: ما هي مواعيد تصويت المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية ٢٠١٨؟

ج: التصويت يمتد لمدة ثلاثة أيام هي١٦ و١٧ و١٨ مارس ٢٠١٨ للجولة الأولى وأيام ١٩ و٢٠ و٢١ أبريل ٢٠١٨ في حالة الإعادة، ويبدأ الاقتراع يوميا في هذه الأيام اعتبارا من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى التاسعة مساءً وفقاً لتوقيت الدولة التي يجري بها الاقتراع.

س: أين يتم التصويت للمصرين بالخارج؟

ج: في مقار البعثات الدبلوماسية التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات وعددهم ١٣٩ بعثة في ١٢٤ دولة.

س: كيف تتم عملية التصويت؟

ج: يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب بالإطلاع على أصل البطاقة أو جواز السفر، ثم يسلم الناخب بطاقة التصويت والتي على ظهرها ختم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة.

س: ما هي الضمانات التي وضعت للحول دون تصويت الناخبين المصريين بالخارج، ثم مرة أخرى في موعد التصويت داخل الجمهورية؟

ج: عقب انتهاء التصويت بالخارج، تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات الإجراءات الكفيلة بإرسال كشوف بها أسماء من قاموا بالتصويت في الخارج "الكشوف الوردية نموذج ١٢ أ انتخابات رئاسية" ليقوم رؤساء اللجان الفرعية بحذفها من الكشوف الأساسية "نموذج ١٢ انتخابات رئاسية".

ولا يمكن للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته، أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي تجرى في مصر لانتخاب رئيس الجمهورية.

س: هل يسمح بوجود مندوبين للمرشحين داخل اللجنة الانتخابية؟

ج: نعم يسمح بتواجد مندوبين للمرشحين بلجان اقتراع الخارج.

س: ما هي الشروط الواجب توافرها في مندوبي المرشحين داخل اللجنة؟

ج: يجب أن تتوافر في المندوب الشروط التالية:

       - أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين

       - أن يقوم المرشح أو وكيله بتحديده وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات التي تتأكد من سلامة البيانات وتقوم بإخطار وزارة الخارجية بالموافقة على قبوله كمندوب والتي تتولي بدورها إخطار البعثات الدبلوماسية

       - لا يشترط أن يكون لديه إقامة نفس البلد الواقع به مقر البعثة الدبلوماسي

س: كيف يتم التعامل مع الحالات الاستثنائية؟

ج: إذا كان الناخب من ذوي الإعاقة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يقوم بإثباته في بطاقة إبداء الرأي ويثبت حضوره مستكملا الإجراءات.

وفي حالة حضور ناخبات من السيدات المنتقبات، فعلى رئيس اللجنة أن يقوم بالتأكد من هوية الناخبة، وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات العاملات باللجنة، وإن رفضت ذلك فلا يحق لها التصويت.