التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:05 ص , بتوقيت القاهرة

إجراءات تنفيذ حكم الاعدام في مغتصب طفلة البامبرز

مغتصب طفلة البامبرز
مغتصب طفلة البامبرز
ننشر إجراءات تنفيذ حكم الاعدام في مغتصب طفلة البامبرز، ويبدأ المشهد بمنصة إعدام يتدلى منها حبل متين ذى عقدة مميزة بينما يتحكم فيه شخص يظهر عادة مفتول العضلات والشوارب يُطلق عليه "عشماوى"، على رقبة المحكوم عليه، وذلك إيذانًا منه بتنفيذ عقوبة القصاص بالإعدام.. تلك هى الصورة التى تتناقلها الدراما والسينما المصرية فى تصوير عمليات الإعدام وهى بالفعل صورة شبه حقيقية لعملية تنفيذ عقوبة الإعدام.   
 

 

 

إعدام مغتصب طفل البامبرز

 

صباح اليوم - نفذت مصلحة السجون داخل غرفة إعدام سجن استئناف القاهرة حكم الإعدام بحق إبراهيم محمود 35 سنة، عاطل والمدان باغتصاب الطفلة جنا والبالغ عمرها 20 شهرا فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"طفلة البامبرز"، وتم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم تمهيدا لتسليمها لأسرته، الأمر الذى وصفه رواد مواقع التواصل الاجتماعى بالتنفيذ العادل الذى يشفى غليل كل أم و أب فى المجتمع. 

maxresdefault

 

إلا أن هناك حزمة من الأسئلة التى تدور فى أذهان المتابعين لمثل هذه الوقائع المتعلقة بتنفيذ عقوبة الاعدام التى تعرف من الناحية القانونية والإجرائية بأنه عقوبة الموت أو تنفيذ حكم الإعدام بأنه قتل شخص بإجراء قضائى من أجل العقاب أو الردع العام والمنع حيث تعرف الجرائم التى تؤدى إلى هذه العقوبة بجرائم الإعدام أو جنايات الإعدام، ويدخل ضمن هذه الأسئلة كيف يتم تنفيذ حكم الاعدام ومن المسئول عن التنفيذ ومكان التنفيذ والمدة الزمنية المحددة، وهل هناك مراقبة قانونية لتنفيذ الحكم؟ وغيرها من الأسئلة فى مثل هذه الحالات.  

 

 

إجراءات وخطوات تنفيذ عقوبة الإعدام

 

ونلقى الضوء على مسألة تحقيق القصاص والعدل الذى أمرت به جميع الأديان السماوية لإيجاد مجتمع فاضل تختفي فيه الرذائل، وتظهر فيه الفضائل، ولا يمكن أن تختفى الرذائل إلا إذا كان ثمة زواجر تحمى المجتمع وتنقى جوهره، وقد عرض القرآن الكريم لجرائم مخصوصة لما لها من أثر سيئ فى النظام العام، لذا فقد فرض لها عقوبات معينة تقلل من وقوعها، وهذه الجرائم ترجع إلى الجناية على النفس والمال والعرض والنسب والعقل والدين والنظام العام، فالجناية على النفس تكون بالقتل أو إتلاف عضو منها – بحسب الخبير القانوني والمحامى محمد رشوان.   

49082-06e1f7e84f

 

عملية تنفيذ حكم الإعدام له إجراءات خاصة، يتوجب على وكيل النائب العام الذى سيحضرها اتباعها والتأكد من تنفيذها، فبعد أن يصدق الرئيس على حكم الإعدام يتم إيداع المحكوم عليه بالإعدام في السجن -انفرادى- بناء على أمر تصدره النيابة العامة، ويكون السجين مرتديا للبدلة الحمراء إلى أن ينفذ الحكم فيه، على أن يتم السماح للمحكوم عليه بالإعدام بأداء فروض دينه وتسهيل هذه الإجراءات له حيث يلتقيه أحد رجال الدين، كما يجوز له مقابلة أقاربه فى نفس يوم الحكم، ولكن في مكان بعيد عن مكان التنفيذ، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف أربعة عشر يوما، وفقا لـ"رشوان".  

 
 

 

قانون الإجراءات الجنائية حدد إجراءات محددة في تنفيذ حكم الإعدام أهمها الالتزام بالسرية في سائر المكاتبات المتصلة بإجراءات تنفيذ الحكم، والحرص على إرسالها سريًا بالبريد المسجل، حتى لا يؤثر ذلك على نفسية المحكوم عليه ما قد يؤثر على حياته، وتنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان أخر مستور، بناء على طلب من النائب العام

12201911101818769359352

 

 

ونصوص مواد القانون المتعلقة بتنفيذ حكم الإعدام نصت على التالى:

 

 

 

مادة 471:يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذي يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم

 

 

 

مادة 472:لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيدا عن محل التنفيذ

 

 

وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

 

 

مادة 473:تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو في مكان آخر مستور، بناء على طلب من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 470.

 

صورة رئيسية

 

 

مادة 474:يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة ولا يجوز لغير من ذكر أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة ويجب دائما أن يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور.

 

 

ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه في أداء أقواله، حرر وكيل النائب العام محضرا بها، وعند تمام التنفيذ يحرر وكيل النائب العام محضرا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.

 

 

وقف تنفيذ عقوبة الإعدام فى الأعياد

 

 

 

مادة 475:لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.

 

 

وقف تنفيذ عقوبة الإعدام على السيدة الحبلى

 

 

 

مادة 476:يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على السيدة الحبلى وإلى شهرين من وضعها، ويتم وقف تنفيذ حكم الإعدام في حالة تبين وضعها لطفل "حي" وتخفيفه للمؤبد.

 

طفلة-البمبرز_534024_original

 

الحكومة تدفن المعدوم على نفقتها

 

 

مادة 477: تدفن الحكومة على نفقتها جثة من يحكم عليه بالإعدام ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.

 

 

تنكيس السجن بالعلم الأسود

 

 

ويُضيف "رشوان" أنه من المتعارف عليه في مثل تلك الأمور والقضايا وتنفيذ أحكام الاعدام ينكس علم السجن باللون الأسود لمدة ثلاثة أيام بدءً من يوم التنفيذ باعتبارها روح قد فارقت الحياة .