التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:44 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. نزيهة عاتى: شروط جائزة "نكروما" للتفوق العلمى صعبة

الدكتورة نزيهة عاتى الحائزة على جائزة التميز العلمى نكروما
الدكتورة نزيهة عاتى الحائزة على جائزة التميز العلمى نكروما

قالت الدكتورة نزيهة عاتى، الحائزة على جائزة التميز العلمى نكروما عن شمال إفريقيا، إن الاتحاد الأفريقى ينظم هذه المسابقة كل عام، ولها شروط صعبة بعض الشئ على المستوى القارى والإقيلمى، ويجب أن يكون المتقدم لديه عدد معين من الأطروحات فى رسائل الدكتوراه، وله أبحاث فى المجلات العلمية لها أبعاد على المحيط الاقتصادى والاجتماعى والإقليمى، وتابعت:" ليس أى باحث إفريقى يمكنه التقدم لجائزة".

وأضافت الدكتورة نزيهة عاتى، خلال حوارها بالبث المشترك مع الإعلامية ريهام السهلى، والإعلامى عمرو خليل، أن من ضمن الشروط أن يكون المتقدم له 5 أطروحات دكتوراةـ والأبحاث العلمية التابعة له يجب أن تكون محكمة ومنشورة فى مجلات علمية، وتابعت:"ليست متاحة للجميع للطلبة أو الباحثين الشبان".

ولفتت الدكتورة نزيهة عاتى، إلى أنها حصلت على الجائزة اليوم بعد رحلتها الطويلة فى العلوم الزراعية، موضحة أنها بدأت حياتها كمهندسة وخريجة المعهد العالى للزراعة، وبعد 15 عاما طرحت رسالة الدكتوراة حول الإنتاج الحيوانى والتغذية فى ظروف صعبة.

وتابعت:"رسالتى التى نلت عليها الجائزة متعلقة فى كيفية تأقلم الحيوانات المحلية مع الظروف القاسية والجافة فى القارة السمراء.