التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

إثيوبيا تستضيف أعمال منتدى "تانا" للسلم والأمن

استضافت مدينة "بحردار" غرب إثيوبيا، اليوم السبت، انطلاق أعمال منتدى "تانا" الرابع للسلم والأمن في إفريقيا، بمشاركة رؤساء أوغندا، وإثيوبيا، ورواندا، ومالي، وكينيا، وإقليم بونت لاند الصومالي، ونائب رئيس دولة جنوب السودان.


وذكرت وكالة "الأناضول" أن رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، دعا إلى "ضرورة تحديد الكيفية للتعامل مع الإرهاب والتطرف في إفريقيا، وأن يخرج المنتدى بقرارات ترتقي لمستوى التحدي الذي تواجه إفريقيا"، جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لأعمال المنتدى، مشيرا إلى أن مشاركة رؤساء كينيا ومالي لأول مرة في المنتدى تدل على "الاهتمام الإفريقي بمناقشة قضايا هامة، تمس أمن واستقرار القارة الإفريقية".


واعتبر ديسالين أن موضوع المنتدى لهذا العام، والذي يحمل شعار "علمانية الدولة وتسييس الدين في أفريقيا"، في غاية الأهمية حتى يتم الفصل بين المعتقد الديني والمعتقد السياسي.


ومن المقرر أن يشهد المنتدى على مدار يومين سلسلة من المناقشات يجريها الرؤساء المشاركون، حول تعزيز الأمن ومكافحة الجريمة المنظمة في القارة، وتقييم الدروس المستفادة في مكافحة الجريمة المنظمة، وبحث إستراتيجيات المكافحة، والتحديات الأمنية التي تواجه القارة، وتؤثر على الأمن والسلم الإفريقي.


يذكر أن منتدى "تانا" تم تأسيسه عام 2009، بهدف تنفيذ إعلان طرابلس الصادر عن القمة الإفريقية الاستثنائية، والتي عقدت في 31 أغسطس/آب من العام نفسه وخصصت للنزاعات في القارة.