التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:56 م , بتوقيت القاهرة

الصراخ بقدر الألم.. هكذا بكت "الجزيرة" بعد نجاح زيارة بن سلمان لأمريكا

الجزيرة
الجزيرة

حالة من الصراخ يمارسها الإعلام  الموالي لإمارة قطر، بقيادة قناة "الجزيرة"، الذراع الإعلامي لتنظيم "الحمدين" الحاكم في الإمارة الخليجية، وذلك جراء النجاح منقطع النظير للزيارة التي يقوم بها حاليا ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأمر الذي ظهر بجلاء في الحفاوة التي تلقاها الأمير الشاب خلال اللقاء الذي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، في العاصمة واشنطن أمس الثلاثاء.

لعل نجاح زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن كان بمثابة صدمة كبيرة لتنظيم "الحمدين" الحاكم في قطر، حيث سعى الإعلام القطري إلى التغطية على هذا الفشل بنهج ذو ثلاثة مسارات متوازية، تقوم على ممارسة هوايتها بالإساءة للمملكة العربية السعودية ومحاولة التأليب بين الشعب السعودي وقيادته الحكيمة من جانب، بينما أطلقت سهام الانتقاد بحق إدارة ترامب من جانب آخر، بينما اتجهت بعض المنابر القطرية لإطلاق أخبار كاذبة من جانب ثالث حول الزيارة.

الإساءة للسعودية

ركزت قناة الجزيرة القطرية على الإساءة للمملكة العربية السعودية، حيث سعت خصصت مساحات واسعة من برامجها لتشويه الإصلاحات التي تقوم بها، معتبرة أن تلك الإصلاحات هي انقلاب على القيم الدينية، في محاولة مكشوفة لإثارة العواطف الدينية داخل المملكة ضد الخطوات الإصلاحية التي تتخذها المملكة في المرحلة الراهنة.

الاتجاه المعاكس
الاتجاه المعاكس

 

ولم تتوقف الإساءات التي أطلقتها القناة القطرية عند هذا الحد، ولكنها تناولت الزيارة التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن، في محاولة لتشويه الانتصار الدبلوماسي الذي تحققه المملكة.

الجزيرة أساءت لزيارة محمد بن سلمان للولايات المتحدة
الجزيرة أساءت لزيارة محمد بن سلمان للولايات المتحدة

 

انتقادات لإدارة ترامب

انتقادات الإعلام القطري للرئيس الأمريكي بدأ منذ ما قبل زيارة ولي العهد السعودي، حيث ارتبط الهجوم على ترامب، بقرار إقالة تيلرسون، إلا أن وتيرة الانتقادات زادت بصورة كبيرة في أعقاب لقاء ترامب مع الأمير محمد بن سلمان.

الجزيرة بعد إقالة تيلرسون
الجزيرة بعد إقالة تيلرسون
الجزيرة تحاول الإساءة لترامب
الجزيرة تحاول الإساءة لترامب
الجزيرة تسيء لترامب
الجزيرة تسيء لترامب

 

بث الأخبار الكاذبة

في ظل الهزيمة الدبلوماسية التي يشعر بها تنظيم "الحمدين" الحاكم في قطر، لم تجد الجزيرة، وغيرها من وسائل الإعلام الموالية لقطر، سوى نشر الأخبار الكاذبة، سواء المتعلقة بالزيارة، أو أخرى للترويج إلى فكرة قوة موقف إمارة قطر.

ألجزيرة
ألجزيرة

ففي تغريدة على حسابها بـ"تويتر"، نقلت "الجزيرة" عن عضو مجلس الشيوخ كروكر قوله بأن أعضاء في الكونجرس تحفظوا على دور السعودية في اليمن، في الوقت الذي تجاهلت فيه القناة القطرية أن مجلس الشيوخ رفض اقتراحا بوقف الدور الأمريكي الداعم للمملكة العربية السعودية في اليمن.