التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:42 م , بتوقيت القاهرة

نشطاء الخليج يرصدون عوار قطر "المجنسة".. مغردون: الإمارة تفقد عروبتها

يبدو أن سياسات قطر، والتي تعتمد في الأساس على الارتماء في أحضان القوى غير العربية، بالإضافة إلى سحب تنظيم "الحمدين" الحاكم في قطر جنسية العديد من أبناء قطر، في الوقت الذي يمنح فيه حق المواطنة لآخرين من مختلف دول العالم، هي من القضايا التي تثير بين الحين والآخر جدلا في الأوساط الخليجية.

وفي هذا الإطار، دشن نشطاء خليجيين هاشتاج، يحمل عنوان "#قطر_المجنسة"، حيث تناولوا فيه سياسات قطر التي تميل نحو الاعتماد على الأجانب في كل المجالات، سواء سياسيا أو عسكريا أو اقتصاديا أو حتى رياضيا، وهو الأمر الذي يفسر ميول الإمارة الخليجية نحو الارتماء في أحضان القوى غير العربية والاستقواء بهم في مواجهة أشقائهم العرب.

ولعل العوار الواضح في القوانين القطرية الخاصة بقواعد الجنسية هي أحد أهم القضايا التي تداولها النشطاء، خاصة وأن منح الدولة اليد الطولى فيما يتعلق بسحب الجنسية أو المنح، وهو الأمر الذي يبدو واضحا في الإجراءات التعسفية التي اتخذها تنظيم "الحمدين" الحاكم في قطر، تجاه أبناء القبائل القطرية سواء بسحب جنسياتهم أو مصادرة أملاكهم.

يقول حمد خالد إن " في قانون الجنسية القطري يوجد الكثير من التناقضات والاضطهاد سواء في الإسقاط أو المنح، أيضاً هناك إرخاص بحق المواطنة القطرية ونتمنى من الجميع إيضاح الاستياء لكي يتم تعديل بعض المواد في هذا القانون".

بينما لم يقتصر الاعتماد القطري على الأجانب، إلى الحد الذي تقوم فيه السلطات القطرية بمنح صلاحيات له تعادل ما يتمتع به المواطنون القطريين، على هذا الحد، وإنما يمتد إلى الجانب العسكري، في ضوء اعتماد الإمارة الخليجية على قوات أجنبية في حمايتها، وهو الأمر الذي أفقد الإمارة هويتها.

تقول الكاتبة السعودية نورة شنار أنه "ستفقد قطر عروبتها بعدما تم توطين جيوش الأتراك والفرس وجعل الدوحة مسقط لهم.. هل سيستمر تنظيم الحمدين في انتهاكات الإنسانية ونفي الشعب القطري وسحب جنسياتهم وإعطاءها لكل مقيم في قطر".

بينما رأى قطاع آخر من المغردين أن الاعتماد على الأجانب كان السبيل الوحيد أمام تنظيم الحمدين لحماية نفسه بعد الانقلاب الذي قام به أمير قطر السابق حمد بن خليفة على والده في عام 1995.

قال المغرد الزعيم الهلالي إنه "أنقلب على والده وطرد الشعب القطري وجلب المرتزقه وجنسهم.. أنه العاق والانقلابي حمد بن خليفه الارهابي".