التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:02 ص , بتوقيت القاهرة

في إطار الاصلاح.. 9 قرارات مهمة لمجلس الوزراء السعودي

عقد مجلس الوزراء السعودي جلسته الأسبوعية اليوم الثلاثاء، حيث ناقش العديد من الملفات، وعلى رأسها الزيارة التي يقوم بها حاليا ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، إلى الولايات المتحدة، والتي سيلتقي خلالها بالعديد من المسئولين في الإدارة الأمريكية وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خاصة وأن هذه الزيارة تأتي في توقيت حرج على المستويين الدولي والإقليمي.

إلا أن زيارة ولي العهد للولايات المتحدة لم تكن هي القضية الوحيدة، التي تناولتها جلسة مجلس الوزراء السعودي، حيث أصدر العديد من القرارات الهامة.. والتي نرصدها فيما يلي:

دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

يبدو هذا التوجه متوافقا إلى حد كبير مع برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، في إطار برنامج "رؤية المملكة 2030"، والذي يقوم على دعم القطاع الخاص وتنويع المصادر الاقتصادية، حيث قرر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على مذكرة تعاون في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بين وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان.

دعم التعليم التقني

الاهتمام بالتعليم الفني هو أحد التوجهات التي تتبناها السعودية في المرحلة الراهنة، حيث وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير التعليم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التدريب التقني والمهني بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية والمعهد الكوري لأبحاث التعليم الفني والتدريب في جمهورية كوريا.

تطوير الإعلام

كان للاعلام نصيب في قرارات مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء، حيث وافق المجلس على مذكر تفاهم لتعزيز التعاون الإخباري بين وكالة الأنباء السعودية من جانب ووكالة أنباء كيودو اليابانية من جانب أخر.

مجال الإسكان

قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين وزارة الإسكان في المملكة العربية ّ السعودية ووزارة الأشغال العامة والإسكان في المملكة الأردنية الهاشمية.

براءات الاختراع

الابتكار هو أحد الأولويات التي تضعها المملكة العربية السعودية في أجندتها في المرحلة الراهنة، حيث أن تحقيق الاصلاح الاقتصادي يرتبط بصورة كبيرة بتطوير القدرة على الابتكار والتشجيع على ذلك، لذا فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال براءات الاختراع بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية ومكتب البراءات الأوروبي.

صناعة الترفيه

هي أحد المجالات الجديدة التي ركزت عليها المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة في إطار اهتمامها بتطوير مجال الترفيه باعتباره أحد المجالات التي يلتقي فيها الاصلاح الاقتصادي، حيث يمكن أن تساهم هذه الصناعة في تحقيق التنمية في المملكة خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب الإصلاح المجتمعي، حيث قرر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم في مجال الترفيه بين الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية والمنظمة الدولية لمدن الملاهي ومناطق الجذب السياحي في الولايات المتحدة الأمريكية.

القطاع المصرفي

قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص لبنك أبو ظبي الأول بفتح ثلاثة فروع له في المملكة وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للبنك في المملكة.

لائحة الإجازات

وافق مجلس الوزراء السعودي على لائحة الإجازات المعدلة، والتي تنص على تعويض الموظف عن رصيده من أيام الإجازة العادية المستحقة له بحسب آخر راتب تقاضاه

هيئة الجمارك

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تحويل "مصلحة الجمارك العامة" إلى هيئة عامة باسم "الهيئة العامة للجمارك" والموافقة على تنظيمها.