التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:50 م , بتوقيت القاهرة

بعد أزمة روسيا مع بريطانيا.. مغردو الخليج يسخرون من تميم بـ"بوتين المجد"

بوتين المجد
بوتين المجد

يبدو أن التوتر بين روسيا وبريطانيا في المرحلة الراهنة قد فجر حالة من السخرية لدى قطاع كبير من المغردين في منطقة الخليج، في ضوء المقاربات بين أزمة قطر والإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية تجاه روسيا، على خلفية اتهام روسيا بالتورط في تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال، حيث دشن نشطاء خليجيون هاشتاج بعنوان "#بوتين_المجد" وذلك في إطار السخرية من تنظيم الحمدين الحاكم في قطر.

كانت الحكومة البريطانية قد قررت استدعاء سفيرها في موسكو أمس الأربعاء، بينما أعلنت نيتها طرد 23 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، في إطار الاتهامات البريطانية لموسكو بالتورط في اغتيال العميل الروسي، والذي كان متواجدا على أراضيها.

وقد استهدف الجزء الأكبر من المغردين الخليجيين أمير قطر تميم بن حمد، والذي ادعى طيلة الأشهر الماضية أن قطر تعاني من الحصار من قبل دول الجوار، في محاولة لكسب التعاطف الدولي واستقطاب القوى الدولية الكبرى.

قالت المغردة ريم الدوسري ساخرة من الدعايا القطرية بقولها "عادي حنا يالروسيين رواتبنا عالية والتعليم عندنا مجاناً والكهرباء مجاناً والماء مجاناً والصحة مجاناً وقاعات العروس مجاناً الله يخلي لنا بوتين المجد".

وفي الوقت نفسه اتجه بعض المغردين لاستدعاء تصريحات بعض مسؤولي قطر خلال أشهر الأزمة، للسخرية منها، حيث تقول المغردة صمود الخليجية "عاجل : وزير خارجية روسيا يصرح كوريا الشماليه شريفة"، في إشارة إلى تصريحات مسؤول قطر بالجامعة العربية، والذي وصف إيران بـ"الشريفة" قبل عدة أشهر.

في حين اتجه بعض المغردين إلى وضع سيناريوهات تخيلية، من بينها قيام بوتين بالتواصل مع تميم من أجل الاستفادة من خبرته في التعامل مع الموقف المشابه.

يقول المغرد علي الزهراني: "بوتين يطلب خبرات يتم المجد للتعامل مع دول الحصار وينشئ قناه جزيرتوف."

في حين قال المغرد مبارك آل راكان، ساخرا من ادعاءات قطر: "أعلن تضامني مع الشيخ بوتين المجد ضد دولة الحصار وليس مقاطعة كما تزعم بريطانيا وحلفائها، لذلك لن أحضر مباريات كأس العالم القادمة في روسيا كذلك سأقاطع لبن وزبادي دولة الحصار".