التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:19 م , بتوقيت القاهرة

"الجمعيات الإسلامية الماليزية" تنفي مزاعم انشاء هيئة لمراقبة الحرمين

فندّت 43 جمعية إسلامية ماليزية، المزاعم الدائرة منذ مطلع العام الجاري حول إنشاء هيئة مسؤولة عن مراقبة إشراف المملكة العربية السعودية عن الحرمين الشريفين.


ووصف البيان الصادر عن رابطة الجمعيات الإسلامية الماليزية، أن ما يُسمى بـ"الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين في ماليزيا"، أو "الحرمين ووتش" بـ"ادعاء كاذب".


وقال رئيس مؤسسة خير أمة العالمية بماليزيا، الدكتور فتح الباري مت يحي، بحسب عدد من الصحف الخليجية اليوم الأحد: "أمر معروف عندنا أن إدارة الحرمين الشريفين وخدمة الأماكن الإسلامية المقدسة تتشرف بها السعودية على مر الزمان"، مؤكدًا على الرفض التام لوجود مثل تلك الكيانات أو الهيئات، وخاصة في ظل هويتها الغامضة والمشكوك بها.


كما شددّ "مت يحي" على موقف الرابطة الجازم والرافض لأي محاولة تربط بين ماليزيا وهذه الهيئة المزعومة، هذا إلى جانب رفض مفتي ماليزيا، الدكتور ذو الكفل بن محمد البكري لوجود مثل تلك الهيئة التي تم الترويج لها عبر وسائل إعلامية مغرضة. بالإضافة إلى نفي مصادر في كل من وزارة الحج الماليزية وكذلك هيئة صندوق ادخار وشؤون الحجاج في ماليزيا، لوجود تلك الهيئة على الأراضي الماليزية.


كان عدد من الأذرع الإعلامية التابعة لتنظيم الحمدين - حكومة قطر -، في مقدمتها قناة "الجزيرة" قد روجت منذ مطلع العام الجاري لكيان مزعوم أنه قائم في ماليزيا، ويهدف لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين، الأمر الذي فسره عدد من الخبراء الخليجيون أنه يأتي في إطار المحاولات القطرية لتصعيد قضية "تدويل الحرمين".


اقرأ أيضًا..


خاص.. عبدالله العساف: بعد فشل تنظيم الحمدين في "تدويل الحرمين" يرمي الآخرين بدائه


هل يقف «تدويل الحرمين» وراء دعم "خاشقجي" لإساءة منى الطحاوي للسعودية ؟