التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:58 ص , بتوقيت القاهرة

في ذكرى وفاته الثالثة.. الملك عبدالله بن عبد العزيز وحب مصر

تمر اليوم الثلاثاء، الذكرى الثالثة على وفاة العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الذي وافته المنية في  23 يناير عام 2015، بعد مسيرة حافلة من الإنجازات، والمواقف الشجاعة والتاريخية لصالح المملكة، ودول الجوار الخليجي والعربي.


وتمثلت أبرز تلك المواقف من جانب العاهل السعودي الراحل  في دعم استقرار وأمن مصر، لا سيما في واحدة من أصعب الظروف التي مرت بها عقب ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013 ضد حكم جماعة الإخوان الإرهابية.


سيرة حافلة


ولد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في عام 1924 بالعاصمة السعودية الرياض، وهو الابن الـ 12 لمؤسس الدولة السعودية الثالثة الملك عبدالعزيز آل سعود.


 وكان العام 1982 محطة اقترابه من حكم البلاد بعد إعلانه وليًا للعهد وإتمام البيعة، بعد تولي أخيه الملك فهد بين عبدالعزيز الحكم، وأصدر أوامره بتولي "الملك عبدالله" رئاسة الوزراء، والحرس الوطني.


وتسلم العاهل السعودي الراحل الحكم بشكل شبه رسمي في عام 1995 بعد إصابة أخيه "فهد" بجلطة، ليعلن رسميًا جلوسه على العرش  بعد وفاة الملك فهد، مطلع أغسطس 2005 ليصبح سادس ملوك السعودية.


خضع الملك عبدالله لحوالي 4 جراحات ما بين الولايات المتحدة والسعودية في الفترة من 2010 إلى 2012، حيث وقع اختياره على أخيه العاهل السعودي الحالي الملك سلمان بن عبدالعزيز وليا للعهد، بعد وفاة ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز.
حب مصر


عرف عن العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز حبه لمصر ودعمه لها في كافة مواقفه على مدار عهده الذي استمر 10 سنوات، خاصة في العام 2013 الذي كان شاهداً على سقوط حكم نظام جماعة الإخوان الإرهابية في مصر، بعد ثورة الـ30 من يونيو التي شارك بها كافة أطياف الشعب المصري.



 وألقى "الملك عبدالله" بيانًا تاريخيًا عقب ثورة 30 يونيو، دعا فيه المصريين والعرب والمسلمين إلى التصدي لكل من يحاول زعزعة أمن مصر، معتبرًا أن من يتدخل في شؤونها الداخلية من الخارج "يوقدون الفتنة".


وأعرب المغرد السعودي، نايف الشاطري عن حبه الشديد للملك عبدالله، وأنه مهما حاول التعبير عن ذلك الأمر؛ فمن المؤكد أنه لم يوفه حقه، قائلًا:  "فقدنا أبًا عظيما لا يتكرر، نهض بالفقراء من ويلات ألم الحاجة إلى الاكتفاء دون سؤال الآخرين، واهتم براحتهم وأمر أن يدخل الكهرباء لكل بيت وأين ما كان وأن يصل الطريق كذلك له أينما وجد، واهتم بطبقتهم فأحبوه من الأعماق وأحبهم وكان معهم وليس قريبًا منهم فقط. أيضًا اهتم بتعليمهم وفتح باب التعليم العالي لهم على مصرعيه وشهدت المملكه في عهده إنشاء 34 جامعة حكومية وأهلية و17منها حكومية، وبلغت الكليات المحافظات بل حتى المراكز".


وأضاف في تصريحاته لـ"دوت خليج" أن "الملك عبدالله فعل ما هو أدهى من ذلك، وفتح الابتعاث للكل وعلى نفقته وإلى أي دولة يشاء وفيما يرغب من توجّه، ونهض بالإنسان واستثمر في عقول الأبناء والبنات وها نحن الآن نجني ثمار ذلك بعودتهم من أرقى الجامعات ومتسلّحين بأرقى أدوات العلم، واهتم بشعبه وقدم لهم الغالي والنفيس لدرجة أن العالم بأسره يحسدنا على ما كنا ننعم به في عهده".


وقال "الشاطري" أن "المملكة في عهده شهدت أروع قصص الحب؛ بل بلغنا الشغف في قمته وروعته.. كانت كلماته فريدة في حنانها وأبوّتها، وكان يقول دامكم أنتم بخير أنا بخير.. احساس عالي راقي مرهف من أب عظيم لأسرته،  وكان رحمه الله يقول لا أنام إلا وأنا سائلًا عنكم؛ بل حتى في التوسعة التي لم يشهد التاريخ مثلها وستبقى خالدة بإسمه للأبد لم ينسانا في الدعاء، وقال اللهم اجعل أجرها عني وعن شعبي .. هكذا هم العظماء الذين يعملون بكل تواضع ورقي ورحمه وإيثار؛ بل بلغ من زهده أن طلّق كل الألقاب وكان حانيًا في طلبه بقوله اعفوني منها.. الملك هو الله... هذا فقط ما بيننا وبينه نحن أبناء شعبه".


وتابع في تصريحاته لـ"دوت خليج" "ماذا لو حدثتكم عن العمران والمشاريع المذهلة من شبكه قطارات ومطارات ومدن صناعية ومركز الملك عبدالله المالي وجامعته الشامخة للعلوم والتقنية وتوسعة الحرمين والطرق السريعة.. وماذا لو حدثتكم عن مكافحته للإرهاب ودعمه لمكافحته.. وماذا لو حدثتكم عن دعمه للفقراء وحبه للسلام وتوقيعه المصالح الفلسطينية التي تمت بجانب البيت الحرام.. وماذا لوحدثتكم عن دعمه لمصر وحب شعب مصر العظيم له .. وماذا لو حدثتكم عن عفوه لمن قبض عليهم في محاوله لإغتياله..  وماذا لو حدثتكم عن مبادرته العربية ومبادارته في أنحاء العالم ".


وأخيرًا قال "الشاطري" أن "الحب للملك عبدالله رحمه الله في كل بقاع الأرض وفي قلوب الخلق، ورحل رحمه الله ولم يطلب منا فقط إلا الدعاء، وللأبد سندعوا له وسنذكر أجيالنا القادمة بذلك.. رحل أب عظيم سنعجز عن الوفاء له ، وأكهل عاتق الإنسانية،  وسجد له التواضع وخرّ له راكع السلام .. نعم إنه الأب الإنسان".


اقرأ أيضًا..


ترحيب عربي بقرار السماح للمحامين الخليجيين بالعمل في السعودية


إدانة خليجية وعربية بعد مواصلة ميليشيا الحوثيين استهداف السعودية


فيديو| كلمات في حب مصر.. تعرف على أشهرها