التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 12:42 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كلمات في حب مصر.. تعرف على أشهرها

تتميز العلاقات المصرية الخليجية دائمًا بالمتانة والود، وأدل مثال على ذلك مواقف القادة الخليجيين مع مصر في مختلف الأزمات، للتأكيد على مدي صلابة هذه الروابط الأخوية، ومكانة مصر "الشقيقة الكبري" لديهم.


ويرصد "دوت خليج" أشهر أقوال قادة دول الخليج عن مصر، في فترات زمنية مختلفة، كالتالي:


الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود


الملك عبد الله


لم يفوت العاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبد العزيز مناسبة أو أزمة تمر بها مصر، إلا وأعلن عن تضامنه ومعاضدته للقاهرة، بالقول والفعل؛ حيث ألقي بيانًا تاريخيًا عقب ثورة 30 يونيو، دعا فيه المصريين والعرب والمسلمين إلى التصدى لكل من يحاول زعزعة أمن مصر، معتبرًا أن من يتدخل فى شؤون مصر الداخلية من الخارج "يوقدون الفتنة".



الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان


الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان


لو أردنا أن نعدد مواقف وأقوال الشيخ زايد آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، عن مصر لن تكفي مساحة هذا التقرير لسردها، بداية من قرار الشيخ زايد في حرب أكتوبر 1973 بقطع إمدات النفط عن الغرب، الذي وقف مكتوف الأيدي أمام قراره تضامنًا مع مصر.



ورغم أنه كان يمكن أن ينقص الإنتاج 5% كما فعل الوزراء العرب آنذاك، لكنه اختار التضامن الكامل، وتبرع بـ100 مليون جنيه إسترليني لمساعدة مصر وسوريا في الحرب، وفي غضون ذلك سأله أحد الصحفيين في مؤتمر عقده "زايد" في لندن، ليبين موقفه المساند لمصر: "ألا تخاف على عرشك من الدول الكبرى؟" فأجاب: "أكثر شيء يخاف عليه الإنسان هو روحه، وأنا لا أخاف على حياتي، وسأضحّي بكل شيء في سبيل القضية العربية، إنني رجل مؤمن، والمؤمن لا يخاف إلا الله".


كما لم يتخل عن مصر بعد اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل، وسعى لإعادتها لموقعها العربي، وقال:"لا يمكن أن يكون للأمة العربية وجود دون مصر، كما أن مصر لا يمكنها بأي حال أن تستغني عن الأمة العربية.


محمد بن راشد آل مكتوم


الشيخ محمد بن راشد


ولم يختلف نهج حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع مصر عن نهج المؤسس، الشيخ زايد؛ فحيثما حل وارتحل في أي مناسبة يؤكد على العلاقة الأخوية، والحب المتبادل لمصر والمصريين.



ولن ينسى التاريخ مقولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال مشاركته في المؤتمر الاقتصادي المصري، والذي قال "إن وقوفنا مع مصر في هذه الظروف ليس كرهًا في أحد ولكن حبًا في شعبها، وليس منّةً على أحد بل واجب في حقها.. دولة الإمارات ستبقى دائمًا مع مصر" . 


الشيخ سلطان القاسمي


908


وتنطبق على حاكم الشارقة، الشيخ سلطان القاسمي مقولة الزعيم المصري، مصطفي كامل "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً"، فالرجل يعشق مصر إلي حد الولع بها.



ولعل أشهر مقولاته عن مصر،بعد منحه الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة، في عام 2015: "نحن اليوم أمام جموع من العلماء، أنا عشت في مصر ودرست بجامعة القاهرة، التي شاركت فيها بكل المعطيات، وأقمت في الجيزة، ودرست مع علماء التاريخ والتراث، أنا صناعة مصرية 100%.مصر لها فضل عليّ كفضل الشمس على الأرض.


الشيخ عبدالله بن زايد


الشيخ عبدالله بن زايد


وربما تأتي مقولة "هذا الشبل من ذاك الأسد"، لتنطبق تمامًا على وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، والذي دومًا ما يؤكد أن حب والده لمصر لم ينقطع برحيله، حيث أعلن عبدالله بن زايد عن هذا في عام 2015، قائلاً: "اليوم نحن في طليعة الداعمين لاستقرار الشقيقة مصر، فمصر هي أساس استقرار العالم العربي، ولا يمكننا إلا أن نكون فاعلين في تحقيق الاستقرار والتنمية لمصر العزيزة التي لها الفضل على جميع الدول العربية".