التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:26 ص , بتوقيت القاهرة

منها "المرارة".. تعرف على المشكلات الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول بالدم

 "خالي من الكوليسترول" جملة تضعها أغلب منتجات السمن والزيوت خلال حملاتها الدعائية، في محاولات منها لترويج المنتج بأمان، والتأكيد على آثاره الجيدة على الصحة بسبب خلوه من مادة الكوليسترول التي لها أثارًا سلبية كبيرة على صحة الإنسان.


الكوليسترول هو المادة الدهنية الموجودة في الدم، وهو عنصر ضروري تحتاجها الخلايا للعمل بكفاءة، مادة تشبه الشمع تزيد معدلاتها في أجسامنا من خلال الطعام من الطعام الذي نستهلكه، ولها نوعين، وهما الكوليسترول السيء (لدل) والكوليسترول الجيد (هدل).


وعلى الرغم من فائدته في تشكيل الهرمونات والفيتامينات والسوائل بالجسم، إلا أن زيادته قد تعيق تدفق الدم، ما قد تؤثر على جسمنا.


وخلال فترة عيد الأضحى المبارك، يتناول العديد من الأشخاص كميات كبيرة من أصناف اللحوم بشراهة، ما قد تُسبب لهم الدهون الزائدة ارتفاع عالي من الكوليسترول السيئ "اللدل"، ووفقًا لموقع "bold sky" اليكم ابرز المشكلات الصحية الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول في الدم.


مشكلة القلب:


مشكلات القلب


زيادة مستويات الكولسترول "لدل" يمكن أن يسبب أمراض القلب المختلفة، وذلك بسبب تأثر الشرايين المسؤلة عن نقل الدم بشكل كبير، مما قد تؤدي لفقودة مرونة عملية النقل، فضلا عن تصلب الشرايين وصعوبة ضخ الدم من خلال الأوعية الدموية.


اقرأ ايضًا: أطباء قلب: الأطعمة الغنية بالدهون لا تسبب أمراض القلب


مشاكل الجهاز الهضمي:


انتاج مستوى مثالي من الكوليسترول جيد جدًا  لإنتاج الصفراء المفيدة في كسر الغذاء وامتصاص المواد الغذائية في الجسم.، الا ان زيادة مستواه عن اللازم قد يصيبك بأمراض المرارة.


مشاكل الجهاز العصبي:


تصلب الشرايين


زيادة مستويات الكولسترول يمكن أن يكون لها تأثير ضار جدا على الدماغ، . بدءا من السكتات الدماغية لمرض الزهايمر،حتى  يصبح الدماغ عرضة لمختلف الاضطرابات القاتلة.