التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:49 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 5 مشكلات في سنة أولى رضاعة

تعترض الأم بعض المشكلات المتعلقة بها وبطفلها، بعضها عضوي، والبعض الآخر نفسي من الدرجة الأولى، تعرفي على أسباب حدوثها وكيفية علاجها، والتي توضحها الدكتورة منال عفيفي، استشاري النساء والتوليد.


رفض الثدي.. رفض الرضيع للثدي إلى عدة عوامل منها، أن يكون الرضيع مصابا بالزكام والبرد، ولا يستطيع التنفس بشكل طبيعي، أو تكون وضعية الرضاعة غير مريحة، فحاولي تغبير وضعية الرضاعة، واستشعري راحة الطفل بين يديك لكي يشعر بالأمان.



التهاب حلمات الثدي.. مع بداية الرضاعة للمولود الأول تشعر الكثيرات ببعض الألم وعدم الراحة، وقد يتطور الوضع لبعض الالتهابات، لعدم تمكن الرضيع من التحكم في حلمة الثدي بشكل كبير، أو لقلة النظافة الشخصية، فحاولي قدر المستطاع تدريب طفلك على الرضاعة بشكل جيد، واهتمي بتنظيف ثدييك بقطن نظيف مبلل بماء دافئ.




امتلاء الثدي.. ويعرف طبيا "بالثدي المتحجر"، ويحدث بشكل غير طبيعي بتراكم اللبن والدم في الثدي بعد أيام قليلة من الولادة، وقد يحدث بعد فترة من الرضاعة إذا كانت الرضاعة تمارس بشكل غير منتظم، فذلك يسبب عدم صرف اللبن بشكل دوري منتظم، ما يتسبب في الشعور بأن الثدي متحجر ومؤلم، فعليك ضبط مواعيد للرضاعة بشكل شبه منتظم وعمل مساج للثدي وارتداء حمالة صدر قطنية مريحة.



نقص اللبن.. كثير من الأمهات يعتقدون خطأ بقلة كمية اللبن، فيجب عليكِ قبل الحكم على كمية اللبن أن تنظري إلى رضيعك فإحساسه بالشبع هو المقياس، وإذا شعرتِ بقلته يجب أن تستشيري الطبيب، واهتمي بالتغذية السليمة.




عض حلمة الثدي.. وتحدث بعد فترة كبيرة من الرضاعة، وبعد تسنين الطفل، ويقول الأطباء إن عض الطفل لثدي الأم وقت الرضاعة شيء لا يحدث مطلقا، ولكن بعد نضوج الطفل العقلي يميل إلى التسلية واللعب، فحاولي منع طفلك بنهرة واظهري غضبك، وامنعي ثديك عنه لدقائق حتى يدرك أنه خطأ، ولا يعاود فعله مرة ثانية.