التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

"الموسيقى والمجتمعات في 3 أفلام" في المعهد الفرنسي

ينظم المركز الثقافي الفرنسي، منيرة، الأمسية الأولى في برنامج "الموسيقى والمجتمعات في 3 أفلام"، إعداد وتقديم محمد فتحي كلفت، يوم الثلاثاء 9 يونيو، في السابعة مساء، الدخول مجانا.


البرنامج جزء من مشروع "الموسيقى والسينما"، الذي يتم بالتعاون بين "أفلام س"، من خلال موقعها الذي سيُطلق قريبا "تِرْسُو"، وموقع النقد الموسيقي "معازف". والمشروع سلسلة من المقالات والمواد والنقاشات والعروض التي تدور حول العلاقة بين الفنانين وكيف تتناول الأفلام، بشتى أنواعها، الموسيقى والموسيقيين.


تلتقون في الأمسية الأولى بالفيلمين "جومبيه الشباب الصاخبين"، و"سبع ليالي وصبحية"، لنتعرف من خلالهما على ثقافة المجتمعات المختلفة من خلال الموسيقى والنضال الاجتماعي، ويتبع العرض مناقشة مع المخرجة عرب لطفي.


يدور فيلم "جومبيه الشباب الصاخبين"، حول شباب من المهاجرين من بلد إفريقية، كونوا جمعية للتعاون فيما بينهم والترفيه عن أنفسهم، وهي جمعية من نوع خاص تستمد اسمها من الطبلة، التي يتمحور حولها رقصهم وإيقاعهم، الجومبيه. هو فيلم وثائقي فرنسي من إنتاج 1967، للمخرج جان روش، مدته 27 دقيقة.



ويحكى فيلم"سبع ليالي وصبحية"، قصة عازفي وراقصي ومغنيّي السمسمية الذين يعملون كحرفيين وموظفين في غير أوقات ممارسة فنهم، ويدور الفيلم حول موسيقاهم وعلاقتها بمدينتهم بورسعيد وذكرياتهم.


هو فيلم وثائقى مصري، من إنتاج 1998، للمخرجة عرب لطفي، مدته 50 دقيقة.