التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:46 م , بتوقيت القاهرة

أطعمة تزيد من طول طفلك قصير القامة

تشكو أمهات كثيرات من معاناة أطفالهن من قصر القامة، ويتناسين أن التغذية السليمة لها دور كبير في الحفاظ على صحة الطفل، وأيضا تتحكم في طوله، "دوت مصر" جمع لك أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة طول الطفل.



 


يقول استشاري طب وجراحة العظام، محسن ضرغام، إن جسم الإنسان قابل لزيادة الطول حتى بلوغ سن 22 عاما، ولكنه يخضع إلى عدة عوامل منها الوراثة، ولكن التغذية الجيدة تلعب دورا كبيرا في زيادة طول الطفل بضع سنتيمترات، وإليك أهم هذه الأطعمة.



اللبن


اللبن من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وتساعد على تقوية العظام والحفاظ على صحتها، كما أنه يحتوي على فيتامين "د"، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، فيتامين "أ"، من المواد التي تساعد على زيادة الطول.


 


البيض


من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين، ولكن يفضل تناول البياض فقط، لأنه يحتوي على مادة الريبوفلافين، التي تساعد على زيادة الطول، ويمكن تناول من 3-5 بيضات يوميا دون صفار.



اللحوم


من العناصر المهمة والغنية بالبروتينات، لأنها تعمل على زيادة إفراز هرمون النمو، وبناء الأنسجة والعضلات، ولكن يفضل الابتعاد عن الدهون، وتناول اللحوم الحمراء فقط.



الدجاج


يعتبر لحوم الدجاج من أهم مصادر البروتين، التي تساعد على زيادة بناء العضلات والأنسجة بالجسم.


الأطعمة البحرية


تحتوي الأطعمة البحرية مثل الجمبري والكابوريا على كالسيوم، يساعد على زيادة كثافة العظام وتقويتها وزيادة الطول.



فول الصويا


يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتينات، وبالتالي يساعد على تحسين كتلة العظام والأنسجة وزيادة الطول.


الحبوب الكاملة


مثل حبوب الشوفان الغنية بالبروتينات والألياف النباتية المهمة، والتي تحفز على إفراز هرمون النمو لدى الأطفال.



البروكلي


من الخضروات المهمة التي تحتوي على العديد من العناصر مثل فيتامين "أ"، وفيتامين "ج"، الذي يعزز المناعة، فضلا عن أنها غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم الذي يساعد على زيادة الطول.



السبانخ


غنية بعنصر الحديد، فضلا عن احتوائها على فيتامين "أ"، الذي يساعد على زيادة الطول، والألياف النباتية التي تحسن عملية الهضم، وتعزز المناعة.



البطيخ


من الفواكه اللذيذة الغنية بفيتامين "أ"، المقوي للعظام، ويزيد من طول الأطفال بعض الإنشات، كما أنه غني بالمياه المرطبة للجسم.


الجريب فروت


من الفواكه الحمضية والتي تحتوي على فيتامين "أ" و"ج"، وكلاهما مهم لزيادة الطول لدى الأطفال.