التوقيت الخميس، 11 أغسطس 2022
التوقيت 10:30 م , بتوقيت القاهرة

إزاي تبقى "دودة قراءة" باستخدام Goodreads؟

"قارئ الحرف هو المتعلم، وقارئ الكتب هو المثقف".. هكذا تحدث الأديب المصري الحائز على جائزة نوبل "نجيب محفوظ" عن قراءة الكتب مختلفة المجالات، وقدرتها على منح الإنسان قدر لا يستهان به من الثقافة، والتي دونها يفقد الإنسان قيمة من أهم القيم الضروري اكتسابها في الحياة.


بدلا من التخبط بين أنواع الكتب المختلفة، وقراءة كتب ليست بالقدر المطلوب من الأهمية، اختصر موقع "جود ريدز" الطريق على القراء، ليصبح جو القراءة أكثر مرونة. ويمكن الدخول عليه من هنا.


كأي موقع تواصل اجتماعي، يقوم مستخدمو "جود ريدز" بعمل "أكونت"، ويمكن عمل "لينك" بينه وبين فيس بوك أو تويتر للسماح بإضافة الأصدقاء منهم، ومعرفة الكتب المشتركة في القراءة بينهم.


بعد اختيار الكتاب الذي تريده، هناك 3 اختيارات لتصنيف الكتاب فيهم. "To Read" لوضع قائمة بالكتب التي تود أن تقرأها، و”Currently Reading” لتحديد الكتب التي تقرأها حاليا، و”Read” لوضع الكتب التي قرأتها بالفعل.



ويمكن تحديث حالة الكتاب الذي تقرأه بتحديد رقم الصفحة التي وصلت إليها عن طريق “Reading Progress”، أما عند إنهاء قراءة كتاب بعينه، يمكن تقييمه ونقده عن طريق إمكانية "Review & Rate"، والذي بدوره يساعد أصدقائك على تكوين فكرة عن الكتاب بذهنهم قبل أن يبدأوا في قراءته.


كما تتوفر بالاختيارات الخاصة ببعض الكتب "لينك" يتيح إمكانية تحميل نسخة من الكتاب.


ويُكتب كذلك اسم الكاتب تحت اسم كل كتاب، وبالدخول عليه، يمكن معرفة باقي الكتب التي ألفها، والمرتبة على حسب تقييمات القراء لها على الموقع.



أما الجزء الأكثر متعة في "جود ريدز"، فهو جزء التحدي السنوي، والذي تتحدى فيه نفسك لقراءة عدد معين من الكتب، ويمكن منافسة الأصدقاء في ذلك.