التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 03:07 م , بتوقيت القاهرة

صور| على عكس المصريين.. شعوب لا تحب الخميس

الخميس هو يوم البهجة في المجتمع المصري، ومجتمعات أخرى أيضًا، فبعد أسبوع من العمل والتزاحم والإرهاق، يأتي هذا اليوم مبشرا بإجازة بعيدة عن كل الإزعاج.


على العكس، نجد أن بعض الشعوب تمتلك نظرة مختلفة ليوم الخميس، لذلك هناك أوجه متعددة له


للشعب البحريني ذكري أليمة سُميت بـ "الخميس الدامي" الموافق 17 فبراير عام 2011، حينما اقتحمت قوات الأمن اعتصام يضم ثوار البحرين في دار اللؤلؤة بالمنامة، والذي دعا إليه عن طريق الفيسبوك تأثرا بثورات الربيع العربي آنذاك وإحتجاجا علي سياسات حمد بن عيسي آل خليفة، وكانت نتيجة الاقتحام سقوط 5 شهداء ونحو 250 جريحا وما يقرب 60 مفقود.



وهناك أيضا ما يسمي بالخميس الأسود في تونس الموافق 26 يناير لعام 1978، هو ذكرى المواجهات بين العمال المضربين عن العمل وقوات الأمن، حيث سقط عشرات القتلى وأُعلنت حالة الطوارئ.



ولدولة الكويت أيضا خميسها الأسود الموافق 2 اغسطس 1990، وهو ذكرى الغزو العراقي.



ونجد أيضا في وول ستريت بالولايات المتحدة الخميس الأسود الموافق 24 أكتوبر 1929، حيث إنهارت البورصة وتفوق العرض علي الطلب، حيث وصل الأول إلى 13 مليون سهم، فانخفضت الأسعار بشكل غير مسبوق.



وبعيدا عن الأحداث المؤلمة هناك ما يسمي خميس الأسرار أو خميس العهد أو الخميس المقدس، وهو عيد مسيحي يسبق عيد الفصح، ويقوم الكاهن في كثير من الكنائس بغسل أرجل المصليين ورشهم بالزيت في هذا اليوم.



وللخميس وجوه أخرى على صعيد مختلف، فمثلا هناك مدينة في قلب منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية تسمى "خميس مشيط" وتعد أكبر مدينة في جنوب المملكة مساحة وسكانا.



أيضا هناك فيلم أمريكي إنتاج عام 1998 اسمه "Thursday" بطولة توماس جان وبولينا بوريزكوفا.