التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:38 ص , بتوقيت القاهرة

9 محاذير للنساء وقت صلاة التراويح في المسجد

يفضل كثير من النساء الذهاب إلى المساجد، لأداء صلاة التراويح جماعة، لإحساسهن بروح الشهر الكريم، لكن بعض السلوكيات داخل المسجد وعدم الوعي الأخلاقي والديني يؤدى لبعض الأفعال، تحول دون الوصول للخشوع والتواصل الروحي المرغوب. فعليك سيدتي تجنب بعض السلوكيات وقت صلاة التراويح.

اصطحاب الأطفال إلى المسجد 

تصطحب السيدات الأطفال إلى المساجد أثناء صلاة التراويح، ظنًا منهم تدريب الطفل على الصلاة، وهذا اعتقاد خاطئ لأن التراويح من شأنها الإطاله وقراءة أجزاء كثيرة من القرآن، وبذلك لا يقوى عليها الطفل ويشعر بالملل، ويبدأ في إزعاج المصلين. فحاولي ترك طفلك في المنزل بصحبة أحد الأبناء، أو يمكنك أن تذهبي لمساجد لها أماكن خاصة بالأطفال.


أخذ المأكولات والحلويات للمسجد


تمارس بعض السيدات عادة مصرية أصيلة، وهي جعل جيرانها وأصدقائها يتذوقون حلويات ومأكولات رمضان “صنع إيديها”، ولا تجد مجالا لذلك في رمضان إلا بين الصلوات بعد الإفطار، وهذا ما يجعل المساجد تعج بالأحاديث النسائية، التي لا تليق بمكان عبادة، ويسبب اتساخ المسجد ببقايا الطعام.


المبالغة في وضع مساحيق التجميل


يأتي رمضان هذه الأيام في فصل الصيف، ونقص المياه، يؤدي لإرهاق البشرة، وجفافها فتحرص كل سيدة بعد الإفطار عند الذهاب للمسجد على وضع المكياج، لتتغلب على علامات الإرهاق، وهذا غير لائق بالذهاب للمساجد، فحاولي وضع كريم مرطب أو ماسك مبيض لتظهري بصورة طبيعية.

إليكي وصفة سهلة وبسيطة لتحصلي على نضارة وبياض طبيعي: "ملعقة نشا + قطعة خميرة + نصف ليمونة + ملعقه زبادي كبيرة"، اخليطيهم جيدا، واتركي الخليط 5 دقائق، ثم ضعيه على وجهك حتى يجف، وستلاحظين الفرق.


ارتداء العباءات اللامعة والمطرزة


ارتداء العباءات مناسب جدا لسهولة الحركة في الصلاة، لكن يبالغ البعض في اللمعة والتطريز، ما يجعلها عباءة للسهرة أو للفرح. فحاولي أن تنتقي العباءة المناسبة، وأن تكون بسيطة خالية من البهرجة والتصنع، وابتعدي عن اللون الأسود، وانتقي "الأوف وايت" والأزرق بدرجاته، المحلى بقطع من “الجيبير”، واظهري بشكل أبيض ملائكي. 


ارتداء الجينز ورفض العباءة


تفضل بعض الفتيات البنطالون الجينز، لعدم رغبتهن في ارتداء العباءة التقليدية، فيرونها غير مناسبة للموضة ولسنهن الصغيرة، وتوجد الآن تصميمات عصرية ومميزة للعباءة، تتماشى مع كل الأعمار. وإذا لم ترغبين في ارتداء عباءة، حاولي ارتداء ملابس فضفاضة مناسبة للحدث. 


المكان محجوز 


تذهب الصديقات في مجموعات لصلاة التراويح، ويحجزن المكان لهن، وهذا سلوك غير صحيح أو مناسب، لأماكن العبادة، ولذلك حاولي الابتعاد قليلا عن صديقاتك، حتى لا ينشغل بالك بمواضيع عالقة بينكن وقت الصلاة، فهذا يشتت الانتباه.


الدعاء بصوت عال 


حاولي خفض صوتك وقت السجود والركوع بالدعاء، ومناجاة الله في قلبك فذلك أقرب، ولا تجهري بصلاتك وتسابيحك حتى لا تصرفي انتباه الأخريات إليك، وتشتتين انتباههن.


توزيع الحلوى والملصقات الدينية


يحرص بعض النساء على توزيع الحلوى، وأذكار وآيات قرآنية على المتواجدات داخل المسجد بين الصلوات، كنوع من المشاركة الجيدة، لكن اختيار التوقيت خاطئ بالفعل. انتظري بعد أداء الصلاة وابدئي التوزيع، منعا لحدوث فوضى بالأحاديث الجانبية عما تقومين بتوزيعه.


وضع عطر ذو رائحة نفاذة


التطيب شيء جيد، خصوصا وقت الوجود في تجمعات وكثرة الحركة، والتغلب على رائحه العرق. فحاولي أن تبتعدي عن العطور القوية النفاذة، واستبدليها بعطور خفيفة مناسبة للمساجد مثل العود والعنبر، ولكن لا تبالغي في وضعها، ويمكن استبدالها بوضع body spray مناسب على الجسد مباشرة.