التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

تليفزيون "الآن" يعثر على جوازات سفر مسروقة من قبل داعش

يكشف هذا التقرير الحصري الذي أعدته مراسلة تليفزيون "الآن"، جنان موسى عما يفعله "داعش" من سرقة جوازات السفر والهويات التابعة لمواطنين غربيين، بغرض استخدامها خفية تحت أسماء مختلفة لتجنب التعقب والكشف.


يشارك في التقرير شيراز ماهر، الباحث في المركز الدولي لدراسة التطرف، كينجز كوليدج لندن، حيث يؤكد أن امتلاك جوازات السفر هذه، يعد ميزة كبيرة للدولة الإسلامية، حيث إنها تسمح للعناصر بالتحرك بحرية أكبر وهم يحملون هوية بديلة.


كما تتواصل جنان موسى مع والدة سيدة أمريكية من ولاية إلينوي، كانت من بين المسروقة جوازاتهم.


مون ناحية أخرى يوضح التقرير كيفية استخدام "داعش" لهذه الوثائق، حيث يختار التنظيم أفرادا يُشبهون أصحاب هذه الوثائق المسروقة للسفر بها خفية، من بينها حادثة سفر مواطن بلجيكي ينتمي إلى "داعش" مطلوب للسلطات في بلده، من سوريا إلى بلجيكا مستخدما جواز سفر جهادي هولندي من أفراد "داعش" اسمه زيد كويليس.


يتضمن التقرير وقائع أخرى أبرزها سفر شريف كواشي أحد مهاجمي صحيفة "شارلي أيبدو" في فرنسا إلى اليمن، مستخدما جواز سفر شقيقه سعيد للتدرب على يد القاعدة في شبه الجزيرة العربية.


يعرض التقرير ضمن برنامج "اليوم" الصباحي حلقة الثلاثاء الموافق 12 مايو 2015، والذي يعرض الساعة العاشرة صباحا، بتوقيت المملكة العربية السعودية.