التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:34 ص , بتوقيت القاهرة

كيف غير رقص غجر إسبانيا وجه العالم؟

"فريدناندفي"، الطاغية الذي حكم إسبانيا هو سر هذا الفن الرائع، والرقص الذي جاب العالم كله، إذا كنتم تتعجبون كيف للطغاه أن يخلقو الفن، فلكل قهر منفس واحد، وهو الغناء والشعر والموسيقى، وهذا ما فعله مسلمو الأندلس بعد أن أجبرهم "فريدناندفي" على تغيير ديانتهم للكاثوليكية، برفقة غجر شمال الهند، الذين وجدوا في إسبانيا ملجأ لهم.



ظهر في إسبانيا ما بين القرن الـ15 والـ20، أكثر من 200 رقصة مختلفة، اعتبرت من الرقصات التراثية لإسبانيا، وظهر أغلبها في منطقة كتالونيا وحدها.


أشهر الرقصات الإسبانية



رقصة جويتا


هذا الرقص نموذجي ينحدر من شمال إسبانيا، وتتميز هذه الرقصة بالإيقاع السريع، ويشترك بها زوجين من الراقصين، ويرفعان أيديهما بالصاجات فوق رأسيهما. ترجع الرقصة لأصل مغربي، وظهرت في فالنسيا في القرن الـ12.



رقصة سردانا


يتكاتف العديد من الأزواج الراقصين، ويشكلون بأجسامهم دائرة مغلقة، وهذه الرقصة لا تحتاج اللياقة البدينة، ويعرف عنها أيضا أنها لا تشترط عدد معين من الراقصين، ومن أشهر عادات الرقصة أنهم كانوا يتركون حقائبهم في وسط الدائرة، وتعود الرقصة إلى كاتالونيا.



رقصة ميلر


رقص على موسيقى القرب، ويمكن أن تكون ثنائية أو فردية، وتعد الرقصة تقليدا شعبيا في جميع أنحاء فالينسيا وإستورياس.



رقصة Zambra


بدأت zambra مع المغاربة في رحلة كفاحهم مع الملك "فرناندو"، والملكة "إيزابيل"، لاسترداد إسبانيا، وكان من الممكن أن تظل الرقصة كما رقصها المغاربة، لكن الثقافة الإسبانية أثرت عليها.



رقصة بوليرو


أدخل هذه الرقصة المراكشية إلى إسبانيا سباستيان زريزو، في عام 1780، فهي ترقص على أربع مراحل أو ثلاثة، وهي رقصة التوقفات والمنعطفات الحادة بالجسد، وأقدم الرقصات التقليدية في تاريخ الرقص الإسباني.



رقصة فاندانغو


الرقص عند نقطة واحدة، وهي الرقصة الأكثر شهرة في إسبانيا، جاءت أول ذكرى لهذه الرقصة في عام 1712، بإحدى رسائل الراهب الإسباني مارتن مارتي. 



باسو دوبلي


الرقص السريع من خطوة واحدة، الرقصة عبارة عن 120 خطوة في الدقيقة الواحدة. تم إدخال الموسيقى في مصارعة الثيران خلال القرن 19، ودخلت في الترانيم والمعابد.



رقصة الفلامنكو


الرقصة العالمية الإسبانية الأصل، رقصة عاطفية بدعها الغجر، وتتميز بطريقة الغناء من الحنجرة مع الجيتار، والفلامنكو رقصة نشأت في الأندلس في القرن 18.



رقصة سفيلانا


الرقصة التي تضم 4 أجزاء متخلفة، كما تضم 4 رقصات، مختلفة أولهما الفلامنكو، وتتميز بالفرحة، ورقصت أول مرة في إشبيلية.