التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:00 ص , بتوقيت القاهرة

توصيات مؤتمر أدباء القاهرة الكبرى وشمال الصعيد

أصدر مؤتمر أدباء القاهرة الكبرى، وشمال الصعيد الثقافي في دورته 15، والتي أقيمت بقصر ثقافة بنها، بمحافظة القليوبية، عدة توصيات، تنص على مناشدة الهيئة العامة المصرية للكتاب بإصدار الأعمال الإبداعية الكاملة للراحلين سمير عبدالفتاح، وربيع الصبروت.


كما نصت التوصيات على ووضع خطة عاجلة لاستعادة الدور التنويري للهيئة العامة لقصور الثقافة، وتلاحمها بالجماهير لرفع الوعي العام، وتحفيز قدراته على المشاركة البناءة في هذه المرحلة التاريخية.


وناشد المؤتمر الفرق المسرحية بالأقاليم المصرية على تقديم أعمال تخص الشأن المحلي، مطالبا منها أن تناقش  قضاياه المستلهمة من بيئته، وقيام الهيئة بتمويل مؤتمراتها من ميزانيتها الخاصة، مع تعديل اللوائح المتعلقة بذلك دعما لاستقلال الهيئة في إدارة أنشطتها دون التقيد بظروف المحافظين أو دعم المحافظات.


وطالب المؤتمر باستعادة بيت صقلية، واستخدامه للهدف الذي أُنشىء من أجله كمنارة ثقافية، وتخصيص قصر حامد محمود، بكفر الحصة، لإنشاء مركز للتراث الحضاري بالمحافظة، وكذلك نشر البحوث المقدمة للمؤتمرات على موقع الهيئة قبل موعد المؤتمر بما لا يقل عن 10 أيام.


وبدأت فاعليات المؤتمر الثلاثاء الماضي، تحت عنوان "جماليات النص الأدبي المعاصر"، وحضر الافتتاح وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومحافظ القليوبية، محمد عبدالظاهر، ورئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، عبدالناصر الجميل.