التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:13 م , بتوقيت القاهرة

10 طرق تجعلك سعيدا في عملك

تمنح شركة "جوجل" الأمريكية موظفيها وجبات مجانية، وتسمح للمهندسين بقضاء 20% فقط من وقتهم في العمل على مشاريعهم، وهي ليست الوحيدة في ذلك، فهناك شركات أخرى تهتم بتوفير بيئة صحية للعاملين بها، وهو ما قد لا يتوفر لدى جهة عملك، ولكن لا تقلق، فموقع About الأمريكي وضع قائمة تضم 10 طرق تمكنك من الحصول على السعادة في عملك.


اختر أن تكون سعيدا


السعادة أمر اختياري، ويمكنك الشعور بها في العمل بالتفكير بإيجابية فيه، وتذكر دائما الجوانب التي تحبها فيما تفعل، تجنب الأشخاص السلبيين والنميمة، وصادق الزملاء الذين تكون مستمتعا وأنت تقضي الوقت معهم، فاختياراتك هي ما يحدد جودة التجربة.


افعل ما تحبه كل يوم


قد لا تحب عملك، ولكن بإمكانك إيجاد شيء جيد فيه، فكر في إمكانياتك ومهاراتك وما تهتم به، وحاول إيجاد شيء ما تحب القيام به بشكل يومي، ولن تشعر بسوء إن فعلته، إن لم تجد ما يسعدك في العمل، استقِل.


كن مسؤولا عن تطورك الشخصي


أنت الوحيد الفائز من التطور المستمر في العمل، يمكنك طلب المساعدة من مديرك، وانظر دائما ناحية خططك وأهدافك، فأنت من سيستفيد، وأيضا أنت الخاسر إن لم تفعل شيئا.


اعرف ماذا يحدث بشركتك


بعض الموظفين لا يعرفون ماذا يجري في القسم أو مشاريع الشركة أو ماذا يفعل زملاؤهم، وينتظرون من يقول لهم هذه المعلومات، ولكن لن يطلعهم أحد عليها، فالمدير مشغول في عمله ولا يدري ما الذي لا تعرفه، ابحث أنت عن المعلومات التي ستجعلك تعمل بكفاءة، حدّث معلوماتك، واطلب لقاء اسبوعيا بمديرك واطرح عليه أسئلة.


اطلب معرفة ردود الفعل عن عملك


أنت تعرف تماما كيف تبلي في عملك، وتريد فقط أن تسمع ذلك من مديرك، إن لم تكن نتائجك إيجابية، فابدأ التفكير في تحسين عملك، ثم اطلب رأي مديرك فيما تقوم به، وأنك تريد سماع تقييمه عنك، يمكنك أيضا سؤال العملاء الذين تخدمهم، فالعملاء دائما على حق.


التزم بما تقوله


أحد أهم أسباب ضغوط العمل هي عدم الوفاء بالالتزامات، والعديد من الموظفين يقضون وقتا طويل في اختلاق الأعذار عن عدم القيام بواجباتهم أكثر من الوقت الذي يقضونه في إنجازها، واجه الأمر بعمل تخطيط لإنجاز العمل، ولا تتطوع إن كنت لا تملك الوقت الكافي، إن شعرت بأن العمل يفوق طاقتك ووقتك يمكنك طلب المساعدة من مديرك.


تجنب السلبية


اختيار السعادة في العمل يعني تجنب المحادثات السلبية والنميمة والأشخاص المستائين بقدر الإمكان، السلبيون لهم تأثير عميق على حالتك النفسية، فلا تدع سلبيتهم تحبطك.


التناقضات لا تكون دائما ضارة


التناقضات قد تكون مريعة وضارة ومؤلمة، وأيضا قد تساعدك على إنجاز أعمالك ورؤيتك الشخصية، أو خدمة العملاء وصناعة منتجات ناجحة، فالأشخاص السعداء في عملهم ينجزون غاياتهم من خلال العمل.


احصل على أصدقاء


تفضيل أصدقاء في العمل أو الاستمتاع بالوجود معهم من السمات المميزة لتجربة عمل إيجابية ومثمرة، استغل بعض الوقت في التعرف على زملائك في العمل، فقد تحب التواجد مع أحدهم، كما أن أصدقاء العمل يوفرون المساندة والمشاركة والاهتمام.


إن لم ينجح أي من ذلك


إن لم تنجح أي من تلك الأفكار في جعلك سعيدا في عملك، فإن هذا هو الوقت المناسب لإعادة تقييم نفسك وعملك ومديرك، فأنت لا تود الاستمرار في بيئة عمل لا تحبها، الاستقالة وتغيير العمل قد يرسم ابتسامة على وجهك.