التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:30 م , بتوقيت القاهرة

تحذير.. حلوى M&M'S قد تؤدي للإصابة بالسرطان

طالب رئيس فيدرالية المزارعين في فرنسا، جوزيه بوفيه، بمقاطعة حلوى M&M'S، بدعوى أنها خطيرة على الصحة.


وقال بوفيه لإذاعة BFM الفرنسية إن الدراسات التي أجريت من قبل المختبرات الفرنسية والسويسرية وجدت أن الحلوى الشهيرة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، لاحتوائها على جسيمات نانوية ولا سيما ثنائي أكسيد التيتانيوم، الذي يؤثر على المدى الطويل على الصحة. 


ومن جهتها، دافعت شركة مارس، المسؤولة عن إنتاج حلوى M&M'S عن منتجها، مشيرة إلى أنها تمتثل لمعايير الصحة والسلامة اللازمة، والمعايير التي وضعها الاتحاد الأوروبي والحكومة الفرنسية.


وفي حين أن ثنائي أكسيد التيتانيوم كان من ضمن المواد الكيماوية التي سمح الاتحاد الأوروبي بإضافتها على المنتجات، في بيان أصدره عام 2008 بعد خضوعه لاختبار مجهري دقيق، فإن جوزيه بوفيه أوضح للإذاعة الفرنسية أن ثنائي أكسيد التيتانيوم التي تستخدمه الشركة أصغر ألف مرة من المسموح به، وبسبب حجمه الصغير، فأنه يتحرك بسهولة في الجسم، وهو ما يزيد من خطورته على الصحة.


يذكر أن دراسة أجراها معهد الطاقة الذرية بفرنسا وجدت أن جسيمات متناهية الصغر لثاني أكسيد التيتانيوم يمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم، ما يسهل انتقالها إلى الدماغ، مشيرة إلى أن انتقالها قد يسبب الأمراض العصبية، مثل الزهايمر والشلل الرعاش.


يذكر أن جوزيه بوفيه واحد من أشهر النشطاء الفرنسيين في مجال البيئة ومناهضة العولمة، وعضو بارز في "الخضر الأوروبي"، كما أنه ترشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2007 وانتخب عضوا في البرلمان الأوروبي عام 2009، كذلك عضو في تحالف الأحزاب السياسية الفرنسية المدافعة عن البيئة.