التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:14 م , بتوقيت القاهرة

فنان فرنسي يتبرع بثمن لوحته لضحايا شارلي إبدو

بعد سنوات من اعتزاله الفن، عاد الفنان الفرنسي الشهير ألبرت أديرزو، صاحب الرسومات الشهيرة بسلسلة مغامرات "أستريكس" الشهيرة، ليقدم أرباح لوحة تعود لعام 1971، تم بيعها بـ150 ألف يورو،  لأهالي ضحايا هجوم شارلي إبدو، الذي وقع في يناير الماضي، بحسب موقع ouest france الفرنسي.

طرح أديرزو الذي أعلن أنه سيعود من التقاعد للمساعدة في إصدار المجلة الأسبوعية مجددا، الشهر الماضي النسخة الـ18 من رسوماته، والتي حملت اسم "أستريكس وإكليل الغار"، ونشرت في عام 1971، في مزاد علني.



سلسلة أستريكس هي واحدة من أشهر الأعمال الفرنسية في العالم، وترجمت السلسلة لأكثر من 100 لغة، وحازت على شهرة في أغلب الدول الأوربية. وأدى نجاح السلسلة إلى تحويل عدة كتب منها إلى 11 فيلما.

وتنشر مغامرات الأستريكس بالعربية تحت اسم "أستريكس بطل الأبطال"، وهي سلسلة من الكتب المصورة الفرنسية للكاتب رينيه جوسيني، ورسومات ألبرت أديرزو، ظهرت السلسلة للمرة الأولى باللغة الفرنسية في مجلة بايلوت في عام 1959.

وبلغت مبيعاتها حتى الآن 325 مليون نسخة، من كتب أستريكس الـ34 التي تم بيعها في جميع أنحاء العالم، ما جعلها الكتاب الفرنسي الأكثر مبيعا في الخارج.