التوقيت الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
التوقيت 06:02 م , بتوقيت القاهرة

السحلب.. سلاحك لمواجهة برد الشتاء والإسهال

العديد من المشروبات يساعد تناولها في التغلب على برودة الطقس في فصل الشتاء، ومن اشهر هذة المشروبات السحلب، فما السر وراء هذه المشروب وماذا يفعل في جسم الإنسان ليشعر بالدفء والنشاط بعد تناوله؟




 


شراب شعبي يقدم فى الشتاء ويلقي رواجا واسعا في مصر وبلاد الشام والحجاز، وعُرف قديما باسم "خصي الثعلب" ويستخرج من درنات الموجود تحت الارض، ويحتوي على 50% مواد صمغية وهلامية، وعلى بروتين ومواد مُرة، وعلى حوالي 30% نشا، 13% دكسترين وبتوزينات وسكروز والزلات كالسيوم ومعادن وزيت طيار، وينمو بكثرة فى إيران والمغرب وأفغانستان.


ومن فوائد السحلب أنه منشط عام للجسم، ومقو للدورة الدموية، ومشروب قابض، لذلك يعتبر مفيد جدا في حالات الإسهال ووقف نزيف المعدة وعلاج للقرحة والأمعاء، كما يستخدم كعلاج للمصابين بالمغص المعوي ونزلات القولون والسل، ويمد الجسم بالطاقة لذلك يشعرك بالدفء كرد فعل طبيعي للشعور بالحرارة.


كما يزيد من فعالية التدفئة للسحلب إضافة المكسرات مثل السوداني والفستق، الذي يحتوى على بعض الزيوت والدهون المشبعة، بالإضافة للزبيب.


 



ويمكن إعداده فى البيت بسهولة كل ما تحتاج له 1 لتر حليب جاموسي طازج، 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد أو الفانيليا، وقرفة وجوز الهند ومكسرات للتزيين، ثم  اسكب اللبن في وعاء عميق وارفعه على النار حتي الغليان ثم أضف ماء الورد والفانيليا والمكسرات.