التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

أهم الاختلافات بين جائزتي "كتارا " و"البوكر"

على مدار كل عام يرشح الكتاب عددا من أعمالهم المتميزة بهدف الحصول على جائزة "بوكر" العالمية، بينما يختلف الأمر هذا العام بعد صدور جائزة "كتارا" للرواية العربية.


فما هي جائزة "كتارا" التي صدرت حديثا؟ وهل هناك اختلافات بين الجائزتين؟ "دوت مصر" يستعرض لكم تفاصيل الجائزتين، والاختلافات بينهما.


"كتارا" للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي، كأحد أكبر المشاريع الثقافية لدولة قطر، انطلقت هذه الجائزة بداية من عام 2014 وتديرها المؤسسة، إلى جانب توفيرها الدعم والمساندة والإشراف عليها من خلال لجنة مخصصة لإدارة الجائزة.


"بوكر" هي جائزة عالمية للراوية العربية تدار بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية في لندن، بالإضافة إلى دعم من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة، وأطلقت الجائزة في أبوظبي عام 2007، باقتراح من الناشر المصري ابراهيم المعلم والناشر البريطاني جورج وايدنفلد.


الفرق بين جائزتي "بوكر" و"كتارا"


تهدف جائزة "كتارا " إلى مكافأة الروائيين العرب وتقدير إبداعاتهم وإنجازاتهم في الحياة الثقافية التي أسهمت في الارتقاء بالوعي الثقافي، كما تهدف إلى تعزيز ودعم أدب الرواية العربية للارتقاء الإنساني بقيم الحق والخير والجمال وتأكيد الهوية الحضارية العربية، والتعريف بالروائيين من مختلف أنحاء الوطن العربي،


كما تسعى "كتارا" إلى إبراز الدور الحضاري البناء الذي يؤديه الروائيون في إثراء الثقافة الإنسانية عامة والأدب العربي خاصة، وتشجيع دور النشر العربية على التميز بهدف الوصول إلى مشروع حضاري وثقافي عربي رائد، بالإضافة إلى استخدام وسائل الاتصال الجماهيري مثل الدراما التلفزيونية أو السينما لنشر ثقافة الرواية العربية.


بينما تهدف جائزة "بوكر" إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عالميا وتقدير الرواية العربية المتميزة ومكافأة الكتاب العرب لرفع مستوى الإقبال على قراءة الأدب العالمي من خلال الترجمة .


أوجه التشابه والاختلاف في شروط الترشح لجائزتي "كتارا" و"بوكر" 


وضع القائمون على جائزة "كتارا" عددا من الشروط كي يترشح العمل لها، وهي:


 - أن تكون الجائزة خاصة بالرواية فقط، بالتالي لا تقبل القصص القصيرة، لا المجموعات الشعرية. 


- الجائزة مخصصة للأعمال المكتوبة بـ"العربية"، بالتالي لا يسمح بمشاركة الروايات العربية المترجمة من لغة أخرى. 


- لا تمنح الجائزة لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو أجنبية.


- يجب أن يكون الروائي صاحب العمل المرشح على قيد الحياة.


-  لا يحق للروائي الترشح بأكثر من عمل واحد.


 - يجب احترام حقوق الملكية الفكرية وقوانين ولوائح المطبوعات والنشر السارية المفعول في مكان نشر الرواية المرشحة.


 - السماح لكل ناشر بأن يرشح ثلاث روايات لثلاثة روائيين مختلفين، ويجب إرسال عدد 12 نسخة عن كل رواية مرشحة، مع استمارات الترشيح المعدة لهذا الغرض، إلى المشرف العام للجائزة.


وعن شروط الترشح لجائزة "بوكر" فهي:


-  الجائزة للروايات فقط.


- لا يمكن للكاتب أن يرشح روايته بنفسه، بل من خلال دار النشر التي تنوب عنه.


 - يجب أن تكون الأعمال المرشحة باللغة العربية وأن يكون الكاتب مازال على قيد الحياة.


 - ينبغي على الرواية المرشحة أن تحترم حقوق الملكية الفكرية.


- لا يحق للكاتب سوى الترشح بعنوان واحد بينما يحق لكل ناشر أن يرشح ثلاث روايات من إصداره، ولابد من إرسال سبعة نسخ من كل رواية مرشحة.


- في حالة تقدم دار نشر برواية لكاتب سبق له أن أدرج على القائمة القصيرة في دورة سابقة فإن هذا العمل لا يحسب من نصاب الترشيح، ولا تعاد أي من النسخ المرشحة إلى دور النشر.


- يعتبر قرار لجنة التحكيم من حيث اختيارات الروايات المدرجة على القائمتين الطويلة والقصيرة  أو الرواية الفائزة نهائيا وغير قابل للنقض.


-  كل الترشيحات والتوصيات تتم بطريقة سرية وفي حال وصول رواية مرشحة للجائزة إلى القائمة الطويلة ينبغي على الناشر إرسال عشر نسخ إضافية من هذه الرواية إلى عنوان منسق الجائزة فور الإعلان عن نتائج القائمة الطويلة.


- جائزة "بوكر" تلزم الكاتب منذ لحظة ترشيح أعماله بالموافقة على المشاركة في النشاطات والجولات والظهور في الإعلام المرتبط بالجائزة.


الفرق بين لجنة التحكيم في الجائزتين


تتكون لجنة التحكيم في جائزة "كتارا " من خمسة لجان هي: 
اللجنة الأولى: مكونة من تسعة أعضاء مهمتها قراءة وفرز ثلاثين رواية من فئة الروايات المنشورة، وثلاثين أخرى من فئة الروايات غير المنشورة.
اللجنة الثانية: تتكون من خمسة أعضاء ومهمتها ترشيح عشر روايات من كل فئة.
اللجنة الثالثة: عدد أعضائها ثلاثة تعمل على اختيار القائمة النهائية للفائزين واختيار خمسة فائزين من كل فئة.
اللجنة الرابعة: وهي لجنة تحكيم العمل الدرامي وعدد أعضائها ثلاثة، ومهمة هذه اللجنة اختيار رواية من الروايات العشر الفائزة الصالحة فنيا للتحول الى عمل درامي مميز.


بينما تتكون لجنة تحكيم جائزة "بوكر" من خمسة أشخاص وهم نقاد وروائيون وأكاديميون من العالم العربي وخارجه، ويقدم الناشرون روائع الأدب المتوفرة لديهم والتي نُشرت خلال العام السابق.


 ثم يقرأ أعضاء لجنة التحكيم كل الروايات المرشحة وقد يزيد عددها على مئة رواية، ويقررون بالتوافق قائمة مرشحين طويلة وقائمة قصيرة وفائزة، ومن أجل ضمان نزاهة الجائزة التامة لا تكشف هويات أعضاء لجنة التحكيم حتى موعد الإعلان عن القائمة النهائية.


العمل الفائز بالجائزة يحصل على:


جائزة "كتارا" فئة الروايات المنشورة، تقدم خمس جوائز للفائزين المشاركين من خلال ترشيحات دور النشر، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي، أم فئة الروايات غير المنشورة تقدم خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.


تقدم اللجنة أيضا مزايا للروايات الفائزة وهي تحويل أفضل رواية إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي، وطباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر.


هذا بالإضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية وطباعتها وتسويقها.


وعن جائزة "بوكر" يحصل كل من المرشحين الستة النهائيين على 10.000 دولار والفائز بالمرتبة الأولى يحصل على 50.000 ألف دولار إضافيا، كما يُترجم الكتاب الفائز إلى اللغة الإنجليزية ويحصد الكتاب زيادة في مبيعات كتبهم وإمكانية الوصول إلى جمهور أوسع من القراء سواء في العالم العربي أو العالمي.