التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:59 م , بتوقيت القاهرة

هل سيدفع ترامب 440 مليار دولار غرامة؟.. وماذا يحدث فى حال رفض الدفع؟

ترامب
ترامب
فى البداية غرامة من سبعة أرقام ثم حكم بغرامة ثانية من ثمانية أرقام، ثم حكم بتسعة أرقام. على مدار الأشهر التسعة الماضية تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لثلاث غرامات ، كان أخرها غرامة قيمتها 354 مليون دولار فى قضية الاحتيال المدنية فى نيويورك، والتي كانت الأضخم.
 
 والآن، أصبح ترامب مطالب بدفع 440 مليون دولار فى أحكام مدنية فى الوقت الذى يسعى فيه لنيل الترشيح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، فى الوقت الذى يستعد فيها لمحاكمة جنائية او أكثر هذا العام.
 
 ويمكن أن تسفر تلك القضايا الجنائية عن وضع ترامب فى السجن. وفى الوقت الراهن، فإن أزماته المتصاعدة فى القضايا المدنية تمثل نقطة ضعف له.
 
 وبالنسبة لرجل يقول إنه ملياردير، فإن مبلغ 440 مليون دولار قد لا يكون مبلغ يصعب تسليمه. فهل يستطيع ترامب تنفيذ الأحكام؟ ومتى يتعين عليه أن يدفع هذه الأموال، وماذا يحدث لو قال غنه لن يدفع، أو لو رفض ذلك صراحة؟
 
هل يستطيع ترامب أن يدفع؟
تقول بولتيكو إن شركة ترامب ليس شركة عامة، ورفض مرار الكشف عن عائداته الضريبية، وكذلك فإن الغموض يحيط بوضع تدفق الأموال.
 
 وحتى لو كان لديه 440 مليون دولار نقدا فى يديه، وهو أمر غير واضح، فغن دفع الغرامات يمكن أن يقضى على حساباته، بما أن ترامب قد وضع عائداته النقدية  فى حدود هذا المبلغ.
 
فقد زعم ترامب فى إيداع العام الماضى إنه لديه نحو 400 مليون دولار نقدا أو أكثر. وقال "أعتقد أن لدينا أكثر من 400، ويزداد بشكل كبير كل شهر، وأكبر مصدر للإنفاق هو على الأرجح الرسوم القانونية للأسف".
 
لكن لم يتضح ما إذا كان الرقم صحيح. وهذا الإيداع كان جزءا من نفس الدعوة القانونية التي وجد القاضي فيها قد قان بتضخيم صافى ثروته مرارا. ولو لم يكن لديه ما يكفى من الأموال النقدية، فهل سيضطر إلى بيع ممتلكاته.
 
ترجح بولتيكو أن يضطر ترامب إلى بيع شيئا، على الرغم من أن هذا الشىء ليس بالضرورة أن يكون ممتلكات، فربما يبيع استثمارات أو أصول أخرى.
 
ماذا لو رفض ترامب أن يدفع؟
فى قضية الاحتيال المدنية، التي تنظر فيها محكمة ولاية نيويورك، لو لم يستطع ترامب أن يقدم الأموال أو يصل إلى اتفاق، إن الحكم سيسرى على الفور وبإمكان المسئولين مصادرة أصول ترامب.
 
وتختلف القواعد إلى حد ما فى المحكمة الفيدرالية،  التي قضت بتغريم ترامب  83.3 مليون دولار فى قضية تشويه سمعة الكاتبة جين كارول، بعدما اتهمته باغتصابها.
 
كما أنه يدين لكارول بـ 5 مليون دولار إضافية من حكم سابق العام الماضى. هل يستطيع ترامب تأجيل دفع الأموال بالاستئناف ضد لأحكام؟. تقول بولتيكو إن الإجابة هي النفى. ففي القضايا الثلاث، عليه أن يضع الأموال فى حساب ضمان لدى المحكمة او يصل إلى اتفاق بينما يقوم بالاستئناف.