التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:29 م , بتوقيت القاهرة

5 حشرات إذا ظهرت في منزلك تخلصى منها فوراً.. تفسد الأثاث والخشب

النمل الأبيض.. صورة توضيحية
النمل الأبيض.. صورة توضيحية
قد نتعامل مع ظهور بعض الحشرات في المنزل على أنها كائن حي ينقل الأمراض والتلوث للبيت، وقد تؤثر بالسلب على بشرتنا وبشرة أطفالنا نتيجة لدغاتها، ولكن على الرغم من كل تلك الأضرار فهناك حشرات لم تكتف فقط على أذى البشر، بل إنها أيضا تضر قطع أثاث المنزل، حيث إنها تستهدف الخشب وتتلفه نظرا لأنها تصل إلى الهياكل الخارجية مثل الأسطح الخشبية، مما تسبب الفوضى وتدمر أثاث المنزل، ونستعرض فى هذا التقرير، بعض الحشرات التي يجب التخلص منها فور ظهورها، للحفاظ على أثاث المنزل، وذلك وفقاً لما نشره موقع "thespruce".
النمل الأبيض

النمل الأبيض هو من أكثر الحشرات الآكلة للأخشاب، فهي حشرة صغيرة، وتتميز بتعدد درجات ألوانها منها الأبيض وحتى اللون البني، ولها أجنحة أطول من جسدها، ولها رؤوس إما مربعة أو بيضاوية، ومن علامات وجودها فى المنزل والتي منها انتفاخ الأرضيات والأسقف، وظهور الثقوب الدقيقة في الهياكل الخشبية.

النمل الابيضالنمل الابيض
النمل النجار "الحفار"

هذه الحشرات الصغيرة، ذات اللون الأسود أو الأحمر، لا تأكل الخشب فقط، بل تستخدمه أيضا في بناء أعشاشها، وتتميز عن أنواع النمل الآخري بقرون استشعارها المنحنية، وخصرها الضيق، وأجنحتها الخلفية أطول من أجنحتها الأمامية، كما إنهم يفضلون حفر الأنفاق عبر الخشب الناعم والرطب والمناطق القريبة من حمامات السباحة والمنتجعات الصحية وأغلفة النوافذ ومصادر المياه، بما في ذلك الأحواض وغسالات الأطباق والمراحيض.

النمل الحفارالنمل الحفار
 النحل النجار

ينجذب النحل النجار إلى الحركة ويبدو عدوانيا إذا اقترب أحد من عشه، و تمتلك إناث النحل فقط إبرا ولا تستخدمها إلا عندما يكون العش مضطربا أو مهددا، ويبدو النحل النجار مثل النحل الطنان دون خطوط صفراء، مثله مثل النمل الحفار، فهو لا يستهلك الخشب ولكنه يسبب أضرارا هيكلية عن طريق حفر الأنفاق لإنشاء أعشاش، تاركا وراءه أكوام كبيرة من نشارة الخشب.

نجار النحلنجار النحل
خنفساء البودرة

تنشط تلك الحشرات في الليل ونادرا ما يراها أحد، لكن الثقوب الصغيرة في الأرضيات والألواح والأثاث والمواد الخشبية الأخرى المحاطة بنشارة الخشب المسحوق هي دليل على وجودها، وتتميز باللون البني المحمر ولها زوجان من الأجنحة، وتنجذب خنافس البودرة إلى الضوء لذلك يرصدها أهل المنزل وهى متواجدة حول النوافذ .

خنفساء البودرةخنفساء البودرة
خنفساء الأثاث

يشار إلى خنفساء الأثاث عادة باسم ديدان الخشب نظرا لأن يرقاتها بيضاء صغيرة، حيث تفضل الخشب الرطب وغالبا ما يتواجدون في الأرضيات الخشبية ومساحات الزحف والجوانب الخشبية.

خنفساء الاثاثخنفساء الاثاث