التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

ابتعد عن هذه الأطعمة للتخلص من الانتفاخ

انتفاخ
انتفاخ
الانتفاخ هو اضطراب هضمي شائع، عبارة عن شعور بالامتلاء بعد تناول الطعام،إنه  ومن الصعب التعايش مع هذا الشعور الذى يصاحبه عدم الارتياح، والسطور المقبلة تحمل قائمة بالأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ..
 
 
بحسب موقع هيلث شوت:
 
1. نسبة عالية من الألياف الغذائيةإن تناول الكثير من الألياف عندما تكون معتادًا على ذلك يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ
 
2. الكربوهيدرات المعقدة
 
سبب آخر هو الكربوهيدرات المعقدة التي تدخل في القولون وتتخمر بواسطة بكتيريا الأمعاء التي تشكل الغازات والانتفاخ. يمكن أن يؤدي وجود الكحوليات السكرية مثل السوربيتول أيضًا إلى التخمر ويؤدي إلى الانتفاخ.  إن أولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي لديهم أيضًا حساسية عالية تجاه بعض الفواكه والخضراوات ويمكن أن يؤدي استهلاكها إلى عسر الهضم والانتفاخ.
 
3. الأطعمة من فئة FODMAP
 
تندرج العديد من الفواكه والخضراوات ضمن فئة فودماب التي يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالانتفاخ، مثل  القرنبيط والكرنب بصرف النظر عن ذلك ، قد تكون دورتك الشهرية أيضًا سببًا آخر للانتفاخ المؤقت.
 
 
الفواكه والخضراوات التي تسبب الانتفاخ
 
فيما يلي بعض الفواكه والخضراوات الشائعة المعروفة بأنها تسبب الانتفاخ:
 
 
​1. الخضراوات الصليبية
 
الأطعمة مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل غنية بالرافينوز والفركتانز ، وهي كربوهيدرات معقدة. قد يجد بعض الناس صعوبة في هضم هذه الكربوهيدرات ، والتي يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ.
 
2. الفول والبقوليات
 
تعد الفاصوليا والعدس والحمص مصادر غنية للسكريات قليلة السكاريد ، وهي نوع من الكربوهيدرات المعقدة ، وتندرج ضمن فئة فودماب. قد تكون معالجة هذه المكونات صعبة ، مما قد يؤدي إلى الغازات والانتفاخ.
 
 
3. البصل والثوم
 
 
يحتوي الثوم والبصل على الفركتانز ، وهو نوع من الكربوهيدرات المعقدة يجد بعض الناس صعوبة في هضمها. هذا يمكن أن يؤدي إلى الغازات والانتفاخ .