التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:42 م , بتوقيت القاهرة

انتفاخ وغازات وإحراج.. لا تخلط هذه الأطعمة معا

الانتفاخ
الانتفاخ
يجب أن يضم نظامك الغذائى مزيجا من الأطعمة المناسبة التي تناسب الجسم، ويمكن أن تؤدي مجموعات خاطئة من الطعام إلى الكثير من المشاكل التي تؤثر على صحتك، ويصاب الكثير من الناس بالمرض من خلال تناول تركيبات الطعام التي لا تتوافق مع بعضها البعض، وهذا يحدث بلا وعي لأن معظم الناس لا يدركون حتى توليفات الطعام التي قد تجعلهم يمرضون.
 
نقل عن موقع "بولد سكاي" التأثيرات الشائعة التي يشتكي منها البعض بعد تناول تركيبات غذائية خاطئة هو أنه يؤدي إلى تكوين غازات، ومعظمهم غير قادرين على معرفة أن المجموعات الغذائية الخاطئة هي التي تجعلهم مرضى، لذلك تعرف على تركيبات الطعام الخاطئة التي تسبب الغازات.
 
1- الفاكهة بعد الوجبات:
الفاكهة لها دور مهم بنظامنا الغذائي، ولكنها يمكن أن تسبب المشاكل، لذلك ينصح بعدم تناول الفاكهة مباشرة بعد الوجبة لأنها تؤخر عملية الهضم والامتصاص، ويمكن لمحتوى الألياف في الفواكه تأخير عملية الهضم  مما يؤدي إلى الغاز وانتفاخ المعدة.
 
2- الألبان والنشا:
تستغرق منتجات الألبان وقتًا أطول حتى يتم هضمها وخصوصاً إذا تم دمجها مع النشا فإن عملية الهضم تستغرق وقتًا أطول، مما يسبب الغاز والانتفاخ، وهكذا الخبز ومنتجات الألبان ضمن قائمة المزيج الخاطئ من الأطعمة.
 
3- الفواكه الحمضية والنشا:
النشا والفاكهة الحمضية تسبب عند استهلاكها معًا المرض، لأن الجمع يؤدي إلى تأخر عملية الهضم، مما يسبب مشاكل في الغاز وعسر الهضم.
 
4- النشا والسكر:
الإفطار الشعبي مثل المربى والجيلي لا يمكن تناولها مع الخبز، فيمكن أن تؤدي النشا والسكر عند تناولهما في تركيبة إلى التخمر، مما يسبب الغاز والانتفاخ.
 
5- الفاصوليا والجبن:
 
الألبان والفاصوليا غير متناسقة، وهذا يؤدي إلى غاز غير مرغوب فيه والانتفاخ وعسر الهضم، لذلك من الأفضل تجنب استهلاك الفاصوليا والجبن.