التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:46 م , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. كيف تجعل ابنك يسمع كلامك بكل سهولة

طفل لا يسمع الكلام
طفل لا يسمع الكلام
من أهم الآداب التى يجب على الآباء تعليمها للأطفال هى احترام الكبير وتقديره وخاصة الأب، هذه الأيام قد تجد أسلوب تربية الطفال تغير بعض الشيء، هناك أساليب وآداب فى كيفية التعامل مع الأطفال الذى لا يسمع كلام الآباء، ولهذا يجب تعلية شعار أخلاقنا الجميلة الذي يحث على احترام الأبناء للآباء وتنفيذ ما يطلب منهم باحترام وحب..

كثير من الآباء يشتكون بأن الأبناء لا يسمعون ما يقولون برغم أنهم كرروا حديثم مرارًا وتكرارًا، ولكن دون جدوى، ما يسبب للآباء الكثير من الإحباط، والإرهاق، ويجب على كل أب معرفة كيفية التعامل مع ابنه الصغير، ومعرف سبب جعله غير مهتم لحديث الأباء.

يوجد بعض الأسباب التي تجعل الأبناء لا تسمع حديث الآباء بشكل كافٍ، ونصائح حول ذلك، وفقًا لموقع"verywellfamily".

أنت تقول كلام كثير

كثير من الأباء يتحدث مع الأبناء، في أشياء كثيرة على الطفل فعلها مما يشتت إدراكه، ولهذا على الأب أن يكون موجز في حديثه وهو يعطى ابنه أوامر في نقطة أو نقطتين هو السبيل لجعل الطفل ينفذ ما يقوله الأب، لأن الكلام الكثير يضعف الرسالة.

الطفل يركز على أمر ما

في بعض الأحيان يركز الطفل على ما يفعله، سواء كان يشاهد فيلم مفضل له أو لعبة ما، ويجب على الأب رؤية الجانب الإيجابى في الألعاب التى يقوم بها الطفل ليقوى ذاكرته مثلاً، ولهذا على الأب جعل الطفل يركز بشكل كامل عند التحدث معه.

 الطفل قد يفعل شيء آخر

قد تكون الأم مشغول في إعداد الطعام وهى تصرخ في أبنها ليذاكر ويكبت ما عليه من واجبات دراسية، فهو بالتأكيد لن يسمع ذلك، أفضل شيء هو أن تتجه الأم إليه وتتحدث إليه مباشرة، حتى يستمع وينتبه لما تقوله الأم له.

كيف تجعل أبنك يسمع كلامك

رؤية الأشياء وجهًا لوجه

يجب النزول لمستوى الطفل وجعله ينظر إليك، عند التحدث معه، هذا لجعل الطفل ينتبه بالكامل لك ولتعليمه أخلاق جيدة، للاستماع واحترام الأخر.

اسمتع للطفل

 الطفل يقلد كل ما يراه وسيفعل ما تفعله بطبيعة الحال، فإن الأب إذا استمع لطفله بتركيز، فإن الطفل بالتأكيد سيسمع حديث الأب ويصغى له بتركيز هو الآخر.

الحفاظ على الهدوء

قد يكون الطفل مزعج في كثير من الأوقات، ولكن على الأب أن يتحلى بالهدوء، وعدم الصياح في وجه الطفل، لأن الأب عندما يغضب فهو يوضح لإبنه أنه ليس مسيطر بشكل كافى، وأن الصياح سيفقد تأثيره مع مرور الوقت ولن يمتثل الإبن له ولن يكون له فائدة مع الوقت.

 

طفل لا يسمع الكلامطفل لا يسمع الكلام

 

طفل متمردطفل متمرد

 

طفلطفل