التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:04 ص , بتوقيت القاهرة

إزاى تفهمى لغة جسد طفلك وتتجاوبى معها بسهولة؟

ام وابنها
ام وابنها
بالتأكيد كل أم وأب يحبوا أبناءهم بشكل كبير، ولكن في كثير من الأحيان لا يفهمون ما الذى يريدون منهم ويصعب قراءة ما يشعرون به، ولهذا لغة الجسد تعتبر أمر هام حتى يمكن فهم أداء وتفكير الأطفال، حتى يشعرالطفل أنه مسموع لدى أبائه. الأطفال بطبيعة الحال لا يملكون مفردات للتعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم كما يفعل الكبار، ولذك يجب على الأباء الانتباه إلى إشارتهم غير اللفظية لفهم ما الذى يريده الأطفال، ومن السهل كشخص بالغ أن تشرح ما تريده بكل سهولة، إذا كنت متعب أو محبط أو متعب، ولهذا يوجد بعض الأفعال التي يقوم بها الطفل ومن السهل قرأئتها، دون أن يقول شيء، وفقاً لموقع"sheknows".
من سن 2 إلى سن 3 سنوات

يداوم الأطفال على محاولة إخبار الأم بأشياء عديدة طوال اليوم وتلميحات محاولة منهم لقول ما يريدون من خلال بعض الحركات التي قد يقومون بها مثل الأتى:

يرفرفون بأذرعهم

إن الأطفال ما قبل المدرسة في الغالب يعانون من ضبط النفس وقلق الانفصال ومجموعة متنوعة من المخاوف مثل خوفهم من الظلام، والحيوانات والماء، وقد ينغمسون في مواقف أخرى، أوعندما يشعرون بالانفصال، فإذا كان الطفل يرفرف بذراعيه فيجب على الوالد أن يحمل الطفل بحب، ليساعده على تنظيم مشاعره المخيفة، ويجب إشعاره بالهدوء للمساعدة في تهدئة الطفل غير الناضج، عند حدوث نوبة من الغضب.

يسحبون يد الأباء

إن سحب الأطفال ليد الوالدين هي طريقة لإخباره أنه غير مرتاح، فإذا كان الطفل يمسك بشئ ما أو يسحب ذراع والده لجذب انتباهه، فيجب أخذ نفس قبل تفسير هذه التصرفات على أنها عدوانية أو غير محترمة، يمكن وضع في الاعتبار أنه متحمس أو متعب أو محبط، ويمكن طرح سؤال عليه مثلاً" هل تريد أن أتى معك، أم هل تريد الحصول على لعبة الأن".

سن 4 إلى 6 سنوات

قد يكون الطفل أقل شغبا ويتحدث بقدر أفضل، بقدر ما أن الطفل يستطيع التحدث بشكل جيد ولكنه قد لا يعرف يصنف هل هو سعيد أم حزين أو غاضب.

يدفنون وجوههم في الساق ويتشبثون

قد يعانى الطفل بنوبة من قلق الانفصال، أو رفض شيء ما، دون إبداء سبب معين، قد يكون عدم مقدرته على عدم التعبير عن المشاعر، فمثلاُ عند توصيل الطفل لأول مرة للمدرسة قد يدفت وجه في الساق، ويتشبث بك، يجب أن تنحنى لمستواه وتخبره ألا يقلق، وسماعه ما الذى يريد أن يقوله في تلك اللحظة.

 

ام تضحك مع ابنهاام تضحك مع ابنها

 

ام وطفلهاام وطفلها

 

طفل وامهطفل وامه