التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 09:16 ص , بتوقيت القاهرة

دجاجة الفرعون.. قصة نسر مصرى يظهر فى بريطانيا مرة كل 100 عام

النسر المصرى اثناء تواجدة فى بريطانيا
النسر المصرى اثناء تواجدة فى بريطانيا
شاهد مجموعة من سكان جزيرة سيلى بالمملكة المتحدة البريطانية نسرًا مصريًا نادرًا، من الطيور المعرضة للانقراض، وكان قد شوهد لأول مرة منذ أكثر من 150 عامًا، ووفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلى ميل البريطانية، فالطائر الجارح المعروف باسم "دجاجة الفرعون" بسبب صلته بمصر القديمة، يظهر فى بريطانيا مرة كل قرن.

وتم تسجيل مشاهدتين فقط للنسر فى المملكة المتحدة - أحدهما فى سومرست عام 1825 والأخرى فى إسيكس عام 1868، ومع ذلك لم تكن هناك نهاية سعيدة لأى من الطائرين، فقتل النسر الأول برصاص أحد الأشخاص في خليج بريدجواتر فى سومرست وبريستول، بينما قتل الثانى برصاص عامل مزرعة أثناء اصطياد "الطائر الغريب" لأوزة داخل المزرعة.

النسر  المصرى اثناء تواجدة فى بريطانيا

النسر المصرى اثناء تواجدة فى بريطانيا

وفى جزر سيلى شوهد النسر المصرى لأول مرة فى Peninnis Head فى سانت مارى يوم الاثنين قبل أن ينتقل إلى جزيرة تريسكو، ونقلت "ديلى ميل" عن قائد مجموعة استكشاف الطيور فى جزيرة تريسكو، الذى تمكن من تصوير الطائر نادر الظهور، قوله: "كنا محظوظون بهذه المشاهدة للطائر والذى لا يراه كثيرون، ويحظى باهتمام بالغ فى مجتمع المهتمين بالطيور فى المملكة المتحدة".

النسر المصرى القديم
النسر المصرى القديم

وتابع "إننى فوجئت برؤية النسر المصرى يظهر من الضباب فوق رأسى، كان أمرًا رائعا".

ومن المتوقع أن يسافر المزيد من مراقبى الطيور إلى الجزر على أمل رؤية النسر النادر، الذى ظهر فى الكتابة الهيروغليفية المصرية، وهو واحد من عدد قليل من الطيور الجارحة المعروفة باستخدامها فى الصيد.

النسر المصرىالنسر المصرى

وتتواجد النسور المصرية عادة فى أجزاء من جنوب إسبانيا وشمال فرنسا، وكذلك فى أفريقيا وآسيا، لكنها مهددة بالانقراض وتتراجع أعدادها بشكل ملحوظ.