التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:08 م , بتوقيت القاهرة

بيع رسمة غلاف مجلة فى مزاد بأكثر من 3 مليون يورو.. اعرف التفاصيل

رسمة غلاف المجلة
رسمة غلاف المجلة
تمكنت دار المزادات "أركوريال"، من تحقيق رقم قياسى جديد، عن طريق بيع رسماً للفنان إيرجيه أعده لغلاف إحدى مجلدات مغامرات "تان تان"، إذ حقق رقم قياسي جديد لمبيعات الروايات المصوّرة في المزادات، وتم بيع الرسمة مقابل مبلغ 3.175 مليون يورو متضمناً النفقات.

وأفادت دار المزادات، في بيان، بأن "ثمن هذه التحفة المرغوبة جداً ارتفع في نهاية المطاف إلى 3175400 يورو بعد تنافس بين ثلاثة مزايدين بواسطة الهاتف"، مشيرة إلى أن الشاري فرد من هواة المجموعات، وفقاً لما نقلته "العين الإخبارية".

وأجرت دار أركوريال" للمزادات، مزاد علنى افتراضى، على رسم يعود تاريخه لعام 1936للفنان إيرجيه، كان قد أعده لغلاف أحد مجلدات مغامرات "تانتان"، والعمل اسمه: زهرة اللوتس الأزرق"، وقدرت ثمن الغلاف أكثر من مليونى يورو.

سمة غلاف المجلةرسمة غلاف المجلة

ووصف الرسم بأنه "قطعة استثنائية مميزة"، ويظهر فيه بطل الروايات المصوّرة الشهير مرتدياً زياً صينياً ومطلاً برأسه من جرّة، وقبالته تنين يتربص به، ويعتبر أحد روائع الرسام البلجيكى، بل يعتبره البعض نقطة تحول فى رسوماته، ونشرت رسوم هذا المجلد بين عامي 1934-1935 في مجلة "بوتي فانتيام" قبل إصدار المجلّد نفسه عام 1936. 

واكتشف الرسام البلجيكى جورج ريمي الملقب "إيرجيه" شغفه بالصين، بعدما التقى خرّيج الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في بروكسل، تشانج تشونج جين، الذي أقام معه صداقة مدى الحياة، وعلى الرغم من عبقرية الرسمة، فلم يعتمد هذا الرسم كغلاف للمجلّد نظراً إلى تكلفة طباعته الباهظة، بل اختيرت بدلاً منه نسخة مبسّطة منه. 

وأحاط الغموض بهذا العمل إذ يُروى أن إيرجيه قدّمه لجان بول، نجل ناشر "تانتان" لويس كاسترمان، البالغ في حينه 7 سنوات، على ما يؤكد ورثة الناشر، وكشفوا أن الطفل طوى الرسم إلى 6 أجزاء واحتفظ به في درج، ومن هذا الدرج أخذ الرسم بعد عقود، لكنّ الخبراء يشككون في صحة هذه القصة. 

ومن جهته أكد فيليب جودان، وهو أحد أبرز خبراء "تانتان"، أن ثمة "شكوكاً كبيرة" تحوم حول قصة تقديم الرسم لجان بول كاسترمان "الذى توفى عام 2009" كهدية، وإذا كانت علامات الطي ظاهرة على الورقة، فلأن إيرجيه وضع الرسم في مظروف لإرساله إلى نائب مدير الطبعة.