التوقيت الأربعاء، 11 ديسمبر 2019
التوقيت 11:55 م , بتوقيت القاهرة

كوب من القهوة يوميا يكافح السمنة ويضبط السكر فى الدم

قهوة
قهوة
 
توصل باحثون من جامعة نوتنجهام إلى أن شرب فنجان من القهوة يمكن أن يحفز "الدهون البنية"، وهى دفاعات الجسم المضادة للدهون، والتى يمكن أن تكون المفتاح لمعالجة السمنة ومرض السكرى.

وتعد الدراسة الرائدة، التى نشرت اليوم فى مجلة Scientific Reports، واحدة من أولى الدراسات التى أجريت على البشر لإيجاد مكونات يمكن أن يكون لها تأثير مباشرعلى وظائف "الدهون البنية"، وهى جزء مهم من جسم الإنسان الذى يلعب دورًا رئيسيًّا فى مدى السرعة التى يمكننا حرق السعرات الحرارية بها.

والأنسجة الدهنية البنية (BAT) هى واحدة من نوعين من الدهون الموجودة فى البشر والثدييات الأخرى، وكان من المعروف أنها توجد فى الأطفال والثدييات فقط، لكن اكتُشف فى السنوات الأخيرة أن البالغين يمكن أن يكون لديهم دهون بنية أيضًا، وتتمثل مهمتها الرئيسية فى توليد حرارة الجسم عن طريق حرق السعرات الحرارية (مقابل الدهون البيضاء، والتى هى نتيجة لتخزين السعرات الحرارية الزائدة).

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم السفلى (BMI) لديهم كمية أكبر من الدهون البنية.

قال البروفيسور مايكل سيموندز، من كلية الطب فى جامعة نوتنجهام والذي شارك في توجيه الدراسة: "الدهون البنيّة تعمل بطريقة مختلفة عن الدهون الأخرى في جسمك وتنتج الحرارة بحرق السكر والدهون، وغالبًا استجابة للبرد زيادة نشاطها يحسن السيطرة على نسبة السكر فى الدم، وكذلك تحسين مستويات الدهون في الدم والسعرات الحرارية المحروقة تساعد فى إنقاص الوزن، ومع ذلك، حتى الآن، لم يجد أحد طريقة لتحفيز نشاطها فى البشر".

ووجد "سيموندز" أن هذه أول دراسة على البشر تظهر أن شيئًا ما مثل فنجان من القهوة يمكن أن يكون له تأثير مباشر على وظائف الدهون البنية لدينا.

وأضاف الباحثون أن الآثارالمحتملة لنتائجنا كبيرة للغاية، لأن السمنة تشكل مصدر قلق كبير للصحة فى المجتمع وتسبب وباء مرض السكرى.