التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:08 م , بتوقيت القاهرة

اليوم بداية الانقلاب الصيفى وأطول نهار فى السنة

الصيف
الصيف

يبدأ فصل الصيف رسميا بحلول الاعتدال الصيفي الذي يترقب الكثيرون من عشاق الفلك حدوثه خلال هذا الشهر.

وطبقًا للحسابات يبدأ الانقلاب الصيفى اليوم الجمعة 21 يونيو، فبعد الاعتدال الربيعى تستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجيًا ويواصل ميل أشعة الشمس فى الزيادة فيزداد طول النهار تدريجيًا وينقص طول الليل، بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تمام على مدار السرطان يوم 21 يونيو، وهو موعد الانقلاب الصيفى.
 

وفى 21 يونيو موعد الانقلاب الصيفى يحدث الصيف فى نصف الكرة الشمالى ويحدث الشتاء فى نصف الكرة الجنوبى، ويبلغ طول النهار أقصاه فى نصف الكرة الشمالى ويكون هذا اليوم هو أطول نهار وأقصر ليل فى السنة، وطبقًا للحسابات فيبدأ فصل الصيف اليوم الجمعة 21 يونيو وطوله 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة هذا العام إلى أن يحدث الاعتدال الخريفى وبدء فصل الخريف.

ويتزامن هذا الحدث الفلكي مع أطول نهار في السنة، حيث يعتبره الكثيرون مناسبة للاحتفال، سواء بسبب علاقتهم الروحية مع الشمس أو بسبب الشعور بالارتياح لأن الصيف قد حل أخيرا.

ومن الناحية الفلكية، يمثل الانقلاب الصيفي نهاية الربيع وبداية الصيف لنصف الكرة الشمالي، وينتهي بحلول الاعتدال الخريفي الذي يصادف هذا العام تاريخ 23 سبتمبر.

ويعرف الانقلاب الصيفي باسم "عيد منتصف الصيف"، وهو أطول نهار في السنة، ويحدث عندما يكون القطب الجغرافي أو الحركة الدورانية لنصف كوكب ما (نصف شمالي أو جنوبي) موجها نحو النجم الذي يستقبله. بالنسبة للأرض، فإنه في الانقلاب الصيفي يكون ميلان محورها نحو الشمس بدرجة أقصاها 23.44 درجة مئوية.

وعند حدوث الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي هذا الشهر، ستصل الشمس إلى أقصى ارتفاع ممكن لها، ونتيجة لذلك، سيكون اليوم الذي يقع فيه الانقلاب الصيفي أطول فترة من النهار في السنة.

ويعد هذا اليوم في بعض الثقافات رمزا للخصوبة والحصاد، ويقيم الكثير منهم المهرجانات وبعض التقاليد المتبعة للاحتفال بهذه المناسبة.