التوقيت الخميس، 17 أكتوبر 2019
التوقيت 02:13 ص , بتوقيت القاهرة

لو عينيك بتفضل مفتوحة وأنت نايم فقد تكون مصابا بـ«لاجوفالم الليلى»

النوم بالعيون المفتوحة
النوم بالعيون المفتوحة
هناك أناس عندما يدخلون فى نوم عميق نجد أعينهم مفتوحة، وهذا الأمر يسمى طبيا "لاجوفالم الليلى"، وتحدث الحالة نتيجة لعدة عوامل، مثل مشاكل فى القرنية المخروطية أو حدوث إصابات سابقة فى العين.

قد تسبب بعض الأمراض العصبية وفقًا لمركز الرؤية للتميز "Vision Center of Excellence"، مثل شلل بيل وبروز العين، النوم والأعين مفتوحة، بالإضافة إلى أن تعاطى الكحول أوالمهدئات قبل النوم يزيد من حدوث الاجوفالم الليلى.

يحذر المركز من أن الفشل فى إغلاق العين أثناء النوم يمكن أن يتسبب فى ضرر دائم بمرور الوقت، فقد يميل الشخص إلى الأحاسيس عند الاستيقاظ بالشعور فى جفاف العين، ويمكن أن تكون خفيفة أو شديدة.

 يؤدى الجفاف المزمن فى بعض الأحيان إلى انهيار للقرنية وهو السطح الخارجى للعين، ويظهر ذلك فى صورة الشعور بوجود شىء غريب في العين مع احمرار وتورم وتصريف غيرعادى، وهى الآثار الشائعة لهذا المرض.

 

النوم بعيون مفتوحة
 

وفقًا للتقرير، تتضمن علاجات الجفن الليلى أثناء الليل إما بتخفيف حركة الجفون أو زيادة القوى التى تجذبهم مغلقة، وقد تستخدم بعض القطرات للحالات الأكثر اعتدالا، لكن الحالات الأكثر شدة تتطلب ضغطًا إضافيًّا على العينين أو الجفون، قد يكون فى صورة قناعًا للعين.