التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:36 ص , بتوقيت القاهرة

"رجاء الدين" المغني الأوبرالي المصري على أكبر مسارح موسكو..غدًا

التينور
التينور

 

أفادت روسيا اليوم بأن مغني الأوبرا المصري (التينور)، رجاء الدين أحمد، الحاصل على جوائز دولية في الغناء الأوبرالي، سيحيي حفل في السابعة من مساء الجمعة 14 ديسمبر الجاري، في بيت الموسيقى بالعاصمة الروسية موسكو.

 

ومن المقرر أن يغني التينور المصري، من أعمال المؤلف الموسيقي الإيطالي بييترو ماسكاني (1863-1945) أوبرا "الشهامة الريفية" (1890)، على خشبة قاعة بيت الموسيقى، إحدى أهم قاعات الموسيقى الكلاسيكية في المشهد الموسيقي الروسي الحالي.

 

ونقلت روسيا اليوم تصريحات المغني المصري، الذي أعرب عن إعجابه الشديد بمغني الأوبرا الروسي (باص) الشهير فيودور شاليابين (1873-1938)، وقال إن المدرسة الروسية في الغناء الأوبرالي من أهم المدارس على مستوى العالم، وتتميز بعمق الأصوات، وتعبيرها الصادق عن اللغة، والمدخل الروسي لفهم العالم وقضاياه المعقدة والمتشابكة، والتي تطرحها مواضيع الأوبرا الروسية، التي كتب لها عمالقة مثل بيوتر تشايكوفسكي (1840-1893)، وريمسكي كورساكوف (1844-1908)، وموسورغسكي (1839-1881).

 

كما قال رجاء الدين أحمد إنه التقى بالباريتون الروسي الراحل، دميتري خفوروستوفسكي (1962-2017)، في باريس، أثناء حفل الأخير على مسرح الشانزيليزيه. وقال إنه لم يتوقع أن يكون الحديث الذي دار بينهما آنذاك هو الحديث الأخير، وأنه صدم لنبأ وفاته العام الماضي، وأشار إلى أن فن الأوبرا قد خسر برحيله خسارة فادحة. فعلاوة على الخصائص الفنية المتفردة التي كان يتمتع بها خفوروستوفسكي، كمغني باريتون روسي وأحد أشهر المغنيين على مستوى العالم، وسفير للمدرسة الروسية في الغناء، إلا أنه كان أيضا إنسانا جميلا على المستوى الشخصي، "وهو ما لن أنساه أبدا" على حد تعبير التينور المصري.